جولة على أسعار الدولار لليوم الثلاثاء… والمركزي لن يتدخل لدعم الليرة السورية

يواصل سعر صرف الدولار التحليق في مستويات قياسية أمام الليرة السورية في السوق السوداء رغم الحديث عن انفراجات في ازمة البنزين، فقد وصل اليوم الثلاثاء الى 567 للشراء مقابل 570 ليرة للبيع في دمشق.
أما السعر الرسمي للدولار مقابل الليرة السورية بحسب المصرف المركزي السوري لليوم الثلاثاء فهو 435 للشراء مقابل 438 ليرة للبيع.
وأفاد مراسل جسر في ريف حلب بأن سعر الدولار في السوق السوداء قريب مما هو في دمشق حيث وصل في مدينة اعزاز اليوم الى 565 شراء و567 مبيع، وفي ريف حلب الجنوبي والغربي 567 مبيع و 570 شراء.

وأما مراسلة القامشلي فقد أفادت أن سعر الدولار في أسواق المدينة مقابل الليرة السورية وصل صباح اليوم الثلاثاء الى 559 شراء و561 مبيع.

وفي ادلب المدينة افاد مراسل جسر بأن سعر الدولار مقابل الليرة السورية أعلى بقليل من باقي المناطق حيث وصل المبيع الى  568 والشراء الى 570.

وفي الرقة أيضا كانت المستويات أقل من باقي مناطق شمال شرقي سوريا، وبحسب مراسل جسر فقد وصل سعر صرف الدولار الى 560 شراء و562 مبيع.

ويرى رئيس قسم الاقتصاد في جامعة دمشق عدنان سليمان، بحسب تصريح لصحيفة الوطن الموالية إن صعود الدولار مرتبط باشتداد الحصار الاقتصادي، وتحديدا في قطاع الطاقة.

واضاف بأن “السبب الجوهري داخليا يتعلق بتعقيد الوضع الاقتصادي والمعيشي، والضغوط الناجمة عن ذلك، التي تظهر عبر حالة القلق العام من أزمة المحروقات، بينما يتمثل السبب الرئيس خارجيا بشدة الضغوط والحصار الاقتصادي الأمريكي الظالم”.

بينما انتقد الدكتور في كلية الاقتصاد شفيق عربش أن “سلبية المصرف المركزي، وغياب سياسة نقدية واضحة ذات أهداف محددة، إذ إنه رغم الارتفاعات الحاصلة في سعر الصرف لا نرى إجراءات، ولا نسمع أي تصريح من المصرف المركزي، ولا من مجلس النقد والتسليف، ولا حتى من الحكومة حول ذلك”.

من جهته نفى المصرف المركزي السوري ما يتناقله عدد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي حول قيامه بعقد جلسة تدخل لبيع عملات أجنبية بقيمة 20 مليون دولار إلى مؤسسات صرافة في البلاد. كذلك نفى إصدار قرار بخصوص تمويل المستوردات، وقال إن القرار غير صحيح ومزور.

قد يعجبك ايضا