“أطباء بلا حدود”: شمال غرب سوريا يشهد أخطر موجة “كورونا”

جسر – متابعات

حذرت منظمة «أطباء بلا حدود» من أخطر موجة  “كورونا” تجتاح شمال غربي سوريا، بالتزامن مع عجز الأنظمة الصحية على التأقلم بسبب النقص الحاد في الأكسجين وأجهزة التنفس الصناعي،  وفي ظل عجز القطاع الطبي عن التجاوب مع الحالة الجديدة.

وقالت  المنظمة في بيان نشر على موقعها الرسمي، أول من أمس الخميس 14 تشرين الأول/ أكتوبر، أنّ مناطق شمال غربي سوريا تشهد أخطر موجة تفشي (كوفيد – 19) حتى الآن، “حيث فاقت الاحتياجات المتزايدة إمدادات الأكسجين المحدودة، ونفدت مجموعات الاختبار من المرافق الصحية، والنظام الصحي غير قادر على التأقلم”.

وذكرت المنظمة أن عدد سكان المناطق الخاضعة لسيطرة فصائل معارضة مسلحة في إدلب وريف حلب الشمالي والغربي يبلغون نحو أربعة ملايين شخص، ويعمل فيها 16 مركزاً لعلاج «كورونا» من أصل 33 فقط”.

وأضاف البيان: «تعرقل البنية التحتية الصحية المتواضعة ومشاكل الإمداد القدرة على تقييم مدى الانتشار الفعلي للفيروس، وبالتالي تعرقل الاستجابة المناسبة».

ويقول فرنسيسكو أوتيرو إي فيلار، رئيس بعثة «أطباء بلا حدود» في سوريا خلال إفادة صحافية إن “الأشخاص الذين هم بحاجة ماسة للأكسجين أو العناية المركزة عالقون في طوابير الانتظار، نظراً لعدم توفر أسرة أو أجهزة التنفس الصناعي، مما يؤدي لمعدل وفيات أعلى مقارنة مع الموجات السابقة»”.

كما أكّد أنّ جهود احتواء الفيروس عُرقلت بسبب ضعف الوصول للرعاية الصحية من جهة؛ ومعدل التلقيح المنخفض، “حيث تلقى 3 في المائة فقط من إجمالي السكان اللقاح نتيجة تردد الناس في أخذ اللقاح وبطء طرحه”.

قد يعجبك ايضا