أطراف الصراع في سوريا تقتل عشرات المدنيين بأول شهور 2023

جسر – متابعات

أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير نشرته أمس الأربعاء، أنَّ 65 مدنياً قتلوا في سوريا على يد أطراف الصراع في سوريا، في الشهر الأول من العام الجديد 2023 في كانون الثاني 2023.

وسجَّل التقرير مقتل 65 مدنياً بينهم 16 طفلاً و4 سيدات على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا في كانون الثاني 2023، قتل منهم النظام 7 مدنيين بينهم سيدة.

وقتلت قوات سوريا الديمقراطية 5 مدنيين بينهم سيدة، وقتلت جميع فصائل المعارضة المسلحة مدنياً واحداً.

وبحسب التقرير قُتِل 52 مدنياً بينهم 16 طفلاً و2 سيدة على يد جهات أخرى.

وشهد شهر كانون الثاني وقوع مجزرتين على يد جهات أخرى، كما وثق التقرير مقتل فرد من الكوادر الطبية على يد قوات النظام.

وتصدرت محافظة دير الزور بقية المحافظات بقرابة 32% من حصيلة الضحايا الموثقة في كانون الثاني، تلتها محافظة الحسكة بقرابة 21%، ثم درعا وحلب بنسبة 14%.

ووثقت الشبكة مقتل 4 أشخاص بسبب التعذيب، منهم 2 أشخاص على يد قوات النظام، و1 على يد جميع فصائل الجيش الوطني، وشخص على يد جهات أخرى.

وطالبت الشبكة مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254، وشدَّد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين في الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب.

وأكَّدت على ضرورة توقف نظام الأسد عن عمليات القصف العشوائي واستهداف المناطق السكنية والمستشفيات والمدارس والأسواق، وإيقاف عمليات التَّعذيب التي تسبَّبت في موت آلاف المواطنين السوريين داخل مراكز الاحتجاز والامتثال لقرارات مجلس الأمن الدولي والقانون العرفي الإنساني.

قد يعجبك ايضا