أفيغادور ليبرمان يتحدث عن أسباب اسرائيل في دعم اذريبجان ضد أرمينيا

ترجمة محمد العلي

جسر: ترجمة:

هنا ترجمة لمقابلة أفيغادور ليبرمان، وزير الخارجية السابق ووزير الدفاع السابق لإسرائيل، في حوار مع صحيفة “فيستي” كبرى الصحف اليهودية الناطقة بالروسية، وقد أجريت المقابلة في اليوم من اندلاع الحرب في كاراباخ .

تواصلت الاشتباكات العنيفة بين أرمينيا وأذربيجان لليوم الثالث على التوالي في ناغورنو كاراباخ، نتيجة للأعمال العدائية، وقد وقعت إصابات في صفوف العسكريين والمدنيين على كلا الجانبين. تقول باكو أن المسؤولية تقع على عاتق أرمينيا، ويريفان تقول أن مسؤولية ما يحدث تقع على عاتق أذربيجان. في غضون ذلك، أجرى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش محادثات مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، وحثهما على وقف إطلاق النار. في 29 سبتمبر / أيلول، سيعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتماعا طارئاً بشأن الوضع في منطقة الصراع (سيعقد خلف أبواب مغلقة). في غضون ذلك، صرحت تركيا بأنها ستقدم لأذربيجان أي دعم ضروري، بغض النظر عن المدى الذي سيصل إليه النزاع.

تلتزم القدس رسمياً بالحياد في الصراع الأذربيجاني الأرمني. إلا أن وزير الخارجية السابق ووزير دفاع إسرائيل السابق، زعيم حزب المعهد الديمقراطي الوطني أفيغادور ليبرمان يعتقد أنه “من وجهة نظر القانون الدولي والحقائق التاريخية، والأهم من ذلك، مصالح دولة إسرائيل، فإن الحقيقة إلى جانب أذربيجان”. وفي محادثة مع مراسل فيستي في 29 سبتمبر، أوضح ليبرمان سبب اعتقاده ذلك.  بالقول:

– عادة ما يكون السياسيون الإسرائيليون حذرين للغاية في تقييماتهم للصراعات خارج البلاد. ومع ذلك، هذه المرة أنت واضح تماماً في الوقوف لصالح أحد الطرفين. ما سبب هذا الموقف؟

• أجاب ليبرمان : أفهم أن لكل طرف من الأطراف المتحاربة رؤيته الخاصة لهذا الصراع الطويل الأمد وأسبابه والقوى الدافعة له. يُظهر المنظور التاريخي أنه حتى قبل إنشاء الاتحاد السوفيتي، كانت ناغورني كاراباخ في كل الأوقات تقريباً جزءاً من أذربيجان. في التاريخ الحديث، دخل هذا الصراع مرحلة نشطة في عام 1988، عندما طالب السكان الأرمن في ناغورني كاراباخ التي كانت جزءاً من جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية كمنطقة تتمتع بالحكم الذاتي، بضم أرمينيا علناً في موجة البيريسترويكا والغلاسنوست ( إعادة الهيكلة والانفتاح والشفافية في العهد السوفيتي). بلغ هذا ذروته في عام 1994، عندما بدأت ما يسمى بحرب كاراباخ – وهو نزاع مسلح واسع النطاق أودى بحياة ما يقرب من 30 ألف شخص. بعد ذلك أخذ الصراع مرحلة خطيرة. ولحل هذا النزاع في إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE)، تم إنشاء ما يسمى بـ “مجموعة مينسك”، برئاسة مشتركة بين الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا. وعلى ضوء التهديدات الحديثة للبشرية (أزمة الهجرة، مشروع إيران النووي، فيروس كورونا .. إلخ)، يبدو أن مشكلة ناغورني كاراباخ قد تراجعت إلى الخلف في أروقة السياسة العالمية، لكنها لم تغب عن الأذهان في أي وقت كان. لم يحقق انتخاب نيكول باشينيان لمنصب رئيس وزراء أرمينيا (وهو أول رئيس وزراء غير مرتبط بالعشائر في ناغورني كاراباخ). التوقعات الإيجابية التي ارتبطت بوصوله لهذا المنصب، بل أنه خالف التوقعات واتخذ باشينيان الموقف الأصعب والأكثر صرامة، مشيراً أن “ناغورني كاراباخ هي أرمينيا” !

– ومع ذلك، تقول الحكومة في يريفان أن غالبية سكان ناغورني كاراباخ هم من الأرمن، ويريدون أن يكونوا جزءاً من وطنهم. أليس هذا منطقي؟

• أجاب ليبرمان : في الوقت نفسه، يسود الصمت في يريفان وتسكت على أن الأرمن استولوا على سبع مناطق أذربيجانية لا علاقة لها بناغورني كاراباخ. من المفهوم تماماً أنه في مثل هذه الحالة لا يمكن أن تستمر حالة تجميد الصراع لفترة طويلة، وعاجلاً أم آجلاً سيكون هناك تصعيد. وهذا بالضبط ما حدث. من وجهة نظر القانون الدولي، فإن ناغورني كاراباخ هي أراضي أذربيجانية. لهذا السبب لا تعترف أي دولة عضو في الأمم المتحدة (بما في ذلك أرمينيا نفسها) لا تعترف بسيادة ناغورني كاراباخ.

– ومن وجهة نظر إسرائيل؟

• يجيب ليبرمان : من وجهة نظر إسرائيل – دولة إسرائيل – يبدو الوضع هكذا. أولاً، أذربيجان من أكثر الدول تسامحاً مع اليهود. الموقف الجيد تجاه اليهود على أراضي أذربيجان لم يتغير على مر القرون. حتى في خضم العداء السوفييتي “المسعور” تجاه السامية، لم يكن هناك معاداة للسامية أو تحيز ضد اليهود. ثانياً، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وإعلان إقامة دولة أذربيجان المستقلة، كانت العلاقات بين إسرائيل وأذربيجان على أعلى مستوى. لقد أثبتت أذربيجان أنها شريك جاد وموثوق لم ينتهك قط التزاماتها بشأن العلاقات الثنائية وتصرفت بصرامة شديدة على الساحة الدولية. لذلك، من وجهة نظر الحقائق التاريخية والقانون الدولي ومصالح إسرائيل، فإن موقفنا واضح للغاية تجاه هذا النزاع وقد تم تطبيقه باستمرار، وبغض النظر عمن كان على رأس الحكومة الإسرائيلية، ومن كان وزيراً للخارجية ومن يأتي ومن يذهب فإن موضوع أذربيجان، الموقف من أذربيجان وباتفاق المؤسسة السياسية الإسرائيلية. إننا نؤيد وحدة أراضي أذربيجان، إيماناً منا بأنه لا يمكن الحديث عن تسوية في جنوب القوقاز دون استعادة وحدة أراضيها.

– الإعلام الإسرائيلي يعبر عن قلقه من تورط تركيا وأردوغان في الصراع إلى جانب أذربيجان. كيف يجب أن ينظر إلى هذا الأمر في إسرائيل؟

• أجاب ليبرمان : تقع أذربيجان تاريخياً عند تقاطع ثلاث إمبراطوريات، كانت في السابق، فارسية وعثمانية وروسية. هذه المنطقة معقدة ومتشابكة للغاية. والآن هذا المثلث التاريخي بأكمله يتحرك مرة أخرى. من الواضح أن تركيا تدعم بشكل غير مشروط أذربيجان، وإيران – أرمينيا. وفي هذه الحالة تتجلى الخلافات التركية الإيرانية في صفة جديدة، أعتقد أن إسرائيل لن تعرب عن حزنها الشديد حيال ذلك. على الأرجح ستنتبه تركيا وإيران وروسيا بعناية لخطواتهم القادمة في هذا الصراع.

– يعتزم مجلس الأمن الدولي اليوم 29 سبتمبر عقد اجتماع خاص حول الوضع في ناغورني كاراباخ. هل هناك أسباب تدفعك لتوقع أي قرارات جادة تصدر عن هذا الاجتماع؟

• أجاب ليبرمان : أولاً وقبل كل شيء ستكون جلسة مغلقة لمجلس الأمن. حقيقة إقامة مثل هذا الاجتماع يقنعنا مرة أخرى أنه لا توجد نزاعات مجمدة. كان هناك مثل في روسيا يقول : “ما لم يكن هناك رعد، فالرجال لا تمر “. ليست هناك حاجة للانتظار دائماً حتى يضرب الرعد في مكان ما لنتحرك، فقد ينفجر أي صراع مجمّد في أي وقت ودون سابق إنذار. وهذا الأمر صحيح وينطبق على ما يحدث اليوم في ناغورني كاراباخ أو فيما يتعلق بنزاعنا مع حماس وحزب الله. يجب أن يكون هناك حل لكل شيء. وفي خلاف ذلك، يتحول الصراع المزمن إلى صراع مجمّد، وصراع مجمّد – سيسخن وينفجر في أي لحظة. لا أتوقع أي تقدم بعد اجتماع مجلس الأمن الدولي. لا أعتقد أنك بحاجة إلى ابتكار أي شيء جديد هنا. هناك “صيغة مينسك” التي تم في إطارها وضع العديد من المقترحات الجيدة. فقط يحتاج الرؤساء المشاركون في مجموعة مينسك – الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا – إلى القيام بدور أكثر نشاطاً ونشر موقف أوضح.

– ومع ذلك لا يزال القادة السياسيون في القدس يلتزمون الصمت حيال ذلك …

• أجاب ليبرمان: هذا الوضع مفهوم بالنسبة لي، واضح أن إسرائيل لا تريد التدخل. ومع ذلك أكرر، علاقاتنا مع أذربيجان واسعة وعميقة واستراتيجية، بينما علاقاتنا مع أرمينيا في أدنى مستوياتها. نحن ننظر إلى أذربيجان كمثال لدولة مسلمة شيعية حديثة تربطنا بها علاقات وثيقة ومتينة للغاية. لذلك أوكد، نحن ندعم تماماً وحدة الأراضي الأذربيجانية. ومن كل وجهات النظر – التاريخية والدولية والوطنية – هذا هو موقف إسرائيل الرسمي.

المصدر: https://www.vesty.co.il/main/opinions/article/Syaop8eID

قد يعجبك ايضا