أكثر من 100 اسم.. “جسر” تكشف أسماء جيش حرب المخدرات الإيرانية في سوريا

الجزء الثاني

جسر: تحقيق:

 

أجرى فريق التحقيقات في صحيفة “جسر” تحقيقاً جديداً حول ظاهرة الاتجار وترويج المخدرات، للوقوف على آخر المعلومات حولها، وبالتحديد لمعرفة مصدر تلك المواد المخدرة وشبكات تهريبها وترويجها، وأهم الأشخاص القائمين عليها.

 قادت كافة الخيوط التي تتبعها فريق الاستقصاء في “جسر” إلى الميليشيات الإيرانية النشطة بالمنطقة، باعتبارها المصدر الرئيسي لتلك المواد، فسلسلة توريد المخدرات تنتهي إليها. ولم تستطع “جسر” أن تخترق تلك الميليشيات لمعرفة الأشخاص المسؤولين عن العملية بدقة، لكنها كشفت معظم أجزاء السلسلة المرتبطة بهم، ومعظمهم من الشخصيات المعروفة بولائها لإيران والمتعاونين مع ميليشياتها.

 وقد كشفنا في الجزء الأول من التحقيق عن عدد من هؤلاء المتورطين، وسنكشف عنا عن دفعة ثانية منهم. وهم:

 

مطرود الغفيلي: صلة الوصل بين الموزعين الرئيسيين في دير الزور، وميليشيا “حزب الله” اللبناني، وهو تاجر مخدرات معروف من حمص، يسافر إلى ديرالزور بشكل أسبوعي تقريباً لإدارة عمليات تسليم الشحنات وقبض أثمان المبيعات، وهو يعمل على الشق الخاص بـ”حزب الله”، ألا وهي تجارة “الحشيش” المخدر الذي تورده الميليشيا بالدرجة الأولى.

  محمد الجبارة: من أهالي بلدة بقرص في شرقي دير الزور التي باتت من أهم مناطق تمركز الميليشيات الإيرانية، ويعد حاليا من أثرياء المحافظة بفضل عوائد تجارة المخدرات التي يديرها لصالح الميليشيات الإيرانية، ويختص بتهريب تلك المواد إلى ريف دير الزور الشرقي، عبر المعابر التي تربط بقرص بمنطقة الشحيل وغيرها من المناطق الواقعة شرق الفرات. يعمل ظاهرياً في تجارة الألبسة والذهب.

  خالد السرحان: من معتمدي الميليشيات الإيرانية في بلدة بقرص، ومن أبرز تجار المواد المخدرة. يدير التجارة وعمليات التهريب عبر معبر بقرص/جديد عكيدات.

أحمد الميزر  – من ذيبان.

علي الحاجم – من ذيبان.

نوري فياض العلي الدريس – من جديد بكارة.

زيدان الهلوش – يصدر النفط إلى مناطق النظام ويستورد المخدرات من الميليشيات الإيرانية. 

عايد الزكاح السلامة في قرية زغير جزيرة.

محمد الأسعد البشير في حوايج ذياب جزيرة، ويعتبر أهم موردي المواد المخدرة في ريف دير الزور الغربي، حيث يستجرها من أقاربه في غرب الفرات عبر معبر الحوايج.

غسان محيسن العروة من سكان قرية الجنينة من أهم تجار المخدرات في ريف دير الزور الغربي ويستجرها من بلدة الحسينية لصالح فادي العفيس.

فيصل الياسين في منطقة منطقة شارع سيف الدولة في الرقة.

عبدالإله التايه البريج، منطقة شارع سيف الدولة في الرقة . 

ابراهيم ظاهر الفگاش” البريوي ” في منطقة شارع أبو الهيس قس الرقة.

ثائر فواز الحسن الگلمد، منطقة شارع أبو الهيس في الرقة.

حمزة الفجر ، منطقة شارع أبو الهيس في الرقة.

حمادي كساب النبر و هو من المستوردين الرئيسيين للمخدرات ومسؤول التوزيع في منطقة البصيرة.

خليل ذياب النبر – من جديد بقارة موزع لمناطق الشعيطات.

جاسم محمد ذياب النبر – جديد بكارة موزع في عموم الريف الشرقي.

عبد الكريم ذياب النبر لقبه أبو قريش – موزع في ريفي دير الزور الشرقي والشمالي. 

اسماعيل العبدالله”الفگاش” و مصعب الزيتوني في منطقة غرب كراج البولمان.

أحمد السگيف، عبدالقادر السگيف في منطقة شارع سيف الدولة.

إن مكافحة هذه الظاهرة المدمرة مسؤوليتنا جميعا، لانها تمس حاضرنا ومستقبلنا، وقد تكون عائلاتنا ذاتها ضحية هذه الأنشطة الاجرامية، ومهمة الكشف عن المتوطين فيها لردعهم وعزلهم مسؤولية اجتماعية عامة.

ويمكن لمتابعي صحيفة جسر ارسال مزيد من المعلومات عن المتورطين في تجارة المخدرات وانشطتهم، ليصار إلى نشرها بعد دراستها والتحقق منها.

وذلك بارسال رسالة لاي من صفحات جسر الرئيسية أو المحلية، وعلى البريد المخصص: [email protected]

قد يعجبك ايضا