ألمانيا: سوريا ليست آمنة لإعادة اللاجئين لأسباب عدة

جسر – متابعات

أكدت ألمانيا أن سوريا غير آمنة لإعادة اللاجئين إليها، مشددة على ضرورة أن تكون عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم،آمنة وكريمة.

وقال المبعوث الألماني الخاص إلى سوريا ستيفان شنيك بتغريدة نشرها أمس عبر “تويتر”، إن بلاده منحت الملاذ لنحو مليون سوري فروا من الحرب والاضطهاد.

وأكد أن سوريا ليست آمنة لعودة اللاجئين بوجود التجنيد الإجباري وانتهاك حقوق السكن والاعتقال والتعذيب والصراع.

وأشار المبعوث الألماني إلى أن بلاده تدعم العودة الطوعية للاجئين السوريين “بأمان وكرامة”.

والاثنين الماضي، أكدت ألمانيا وقوفها مع الشعب السوري في سعيه لتحقيق السلام والعدالة ومستقبل أكثر إشراقاً، بصفتها نصيراً قوياً لحل دبلوماسي ودائم للأزمة السورية، وفق ما نشر حساب مكتب سوريا بالخارجية الألمانية في “فيسبوك”.

وقال، إن ألمانيا ملتزمة بشدة بقرار مجلس الأمن 2254. يحدد هذا القرار خارطة طريق للانتقال السياسي، مع التأكيد على أهمية المفاوضات الشاملة والحقيقية سورية-سورية، ووقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وأكد المكتب تأييد ألمانيا بكل إخلاص الحل السياسي وعملية جنيف، “لأننا نعتقد أنها ضرورية لتسهيل الحوار وتعزيز بيئة يمكن لجميع السوريين فيها المشاركة في تشكيل مصير أمتهم. لا يمكن تحقيق سوريا سلمية ومستقرة إلا من خلال الجهود الجماعية لشعبها، بغض النظر عن خلفيتهم أو معتقداتهم”.

الجدير بالذكر أن اللاجئين السوريين يتعرضون لضغوط كبيرة في دول اللجوء، لدفعهم إلى العودة إلى سوريا، خصوصاً اللاجئين في تركيا ولبنان.

ألمانيا تؤكد وقوفها مع السوريين وتدعو للمساءلة والحل السياسي

قد يعجبك ايضا