أميركا تصنف ميليشيا “فاغنر” الروسية “منظمة إجرامية عابرة للحدود”

جسر – متابعات

قررت وزارةَ الخزانة الأمريكية قررت تصنيفَ ميليشيا “فاغنر” الروسية “منظمةً إجرامية عابرة للحدود”، وفق ما أعلن البيت الأبيض أمس الجمعة.

وقال متحدث مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، في مؤتمر صحفي: “بالإضافة إلى قرار وزارة الخزانة تصنيف فاغنر منظمة إجرامية عابرة للحدود، ستفرض إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عقوبات اقتصادية على الشركة وشبكة دعمها، الأسبوع المقبل”.

وأكد كيربي أن “هذه الإجراءات تأخذ في الحسبان التهديد العابر للقارات الذي تشكله فاغنر، بما في ذلك من خلال نمطها المستمر للنشاط الإجرامي الخطير”.

وأضاف: “رسالتنا إلى أي شركة تفكر في تقديم الدعم لفاغنر هي ببساطة: إنها منظمة إجرامية ترتكب فظائع وانتهاكات لحقوق الإنسان على نطاق واسع”.

وتقدر الولايات المتحدة أن ميليشيا “فاغنر” لديها حوالي 50 ألف فرد يقاتلون في أوكرانيا.

وعبر البيت الأبيض في وقت سابق عن قلقه بشأن تورط “فاغنر” المتزايد في الحرب بأوكرانيا، مبينا أن المجموعة “كانت نشطة في منطقة دونباس الشرقية”.

وعلّق مؤسس ميليشيا “فاغنر” يفغيني بريغوجين، على تصريحات البيت الأبيض نيته تصنيف “فاغنر” على أنها “منظمة إجرامية” دولية.

وقال بريغوجين متهكماً، بحسبما نشره مكتبه الصحفي في “تيلغرام” أمس: “وأخيراً، أصبحت فاغنر والأمريكيين بمثابة الزملاء. ومن الآن فصاعدا، يمكن تسمية علاقتنا التعاونية بـ”تفكيك الجرائم العشائرية”، وفق ما نقل موقع “روسيا اليوم”.

سوري يروي لـ”CNN” تفاصيل تعذيب ومقتل أخيه على يد ميليشيا “فاغنر” الروسية

قد يعجبك ايضا