أميركا تعيّن مبعوثاً جديداً إلى سوريا.. من يكون؟

جسر – وكالات

عيّنت الولايات المتحدة الأمريكية أمس الثلاثاء، مبعوثاً جديداً إلى سوريا، خلفاً للمبعوثة السابقة إيمي كترونا.

واختارت إدارة الرئيس بايدن الدبلوماسي إيثان غولدريتش في منصب معاون نائب وزير الخارجية المسؤول عن شؤون الشرق الأوسط وسورية، خلفاً لإيمي كترونا، التي شغلت هذا المنصب منذ 18 شباط الماضي.

وكان الدبلوماسي الأمريكي يشغل منصب مستشار السياسة الخارجية للقائد العام لقيادة العمليات الخاصة المشتركة، من آب 2018 وحتى حزيران الماضي.

كما عمل قبل ذلك لمدة عام قائماً بأعمال معاون نائب وزير الخارجية المسؤول عن سورية ولبنان والأردن، بالإضافة لعمله أيضاً نائباً لرئيس البعثة الأميركية في أبوظبي.

وبدأت حياة غولدريتش المهنية في السلك الدبلوماسي من القنصلية الأميركية في القدس، وتولى مهاماً دبلوماسية قيادية في سفارات الولايات المتحدة الأمريكية بالإمارات وليبيا والكويت وبيلاروسيا.

ويتحدث غولدريتش اللغات الروسية والعربية والعبرية إلى جانب لغته الإنكليزية.

وسبق أن عينت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، في 18 شباط، إيمي كترونا ممثلاً خاصاً بالإنابة لشؤون سوريا ومساعداً لوزير الخارجية لشؤون بلاد الشام في مكتب الشرق الأدنى.

وعملت كترونا في السابق مديرة لـ”مكتب شؤون بلاد الشام” من عام 2016 إلى 2019، كما شغلت منصب نائب رئيس البعثة لدى مملكة البحرين.

وكان وزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو كلف في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، نائب مساعد وزير الخارجية، جويل رايبرن، بأداء مهام جيمس جيفري، المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا، الذي أعلن استقالته في ذلك الحين، إذ يعتبر رايبرن من أكثر المناصرين لقضية الشعب السوري.

معهد أمريكي يطالب بايدن بعدم الانسحاب من سوريا

قد يعجبك ايضا