أميركا رفضت الحضور.. جولة “أستانا” الجديدة بشأن سوريا تبدأ أعمالها

جسر – وكالات

بدأت صباح اليوم الثلاثاء أعمال الجولة الـ 15 من مباحثات “أستانا” بشأن سوريا في مدينة “سوتشي” الروسية، بمشاركة الدول الضامنة روسيا، وإيران، وتركيا، في الوقت الذي رفضت فيه الولايات المتحدة المشاركة في المباحثات.

وقال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا “ألكسندر لافرينتيف”، إن الولايات المتحدة رفضت المشاركة، بصفة مراقب، في لقاء “صيغة أستانا” في مدينة سوتشي.

وأضاف أن وفود الأمم المتحدة، وروسيا وتركيا وإيران، والمعارضة السورية، ووفد الحكومة السورية، وصلت إلى سوتشي للمشاركة في الفعالية.

وأشار المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا إلى أن “الدول الضامنة لصيغة أستانا، تعتزم خلال اللقاء، منح دفعة قوية لعملية التسوية السورية”، مضيفاً أن “الواقع في سوريا، لا يزال مثيراً للقلق، ويجب بذل كل الجهود لمنع موجة جديدة تأجج النزاع المسلح”.

وأردف “ولكن روسيا لا ترى أي دراما، في أن عمل اللجنة الدستورية السورية، قد توقف، وترغب في بحث توفير جو بناء لهذا العمل”.

وقال إن “الوفود ستناقش خلال اللقاء، موضوع عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وكذلك الوضع الاقتصادي في سوريا.. وضرورة قيام المعارضة السورية، بتحرير إدلب من الإرهابيين”.

وتشارك في جولة “أستانا” الجديدة وفود البلدان الضامنة لعملية أستانا (روسيا وإيران وتركيا) إضافة إلى ممثلين عن نظام الأسد والمعارضة.

كما يشارك العراق ولبنان والأردن بصفة “مراقب”، وكذلك الأمم المتحدة التي يترأس وفدها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون، وممثل عن وزارة خارجية جمهورية كازاخستان.

قد يعجبك ايضا