أول رد رسمي لأنقرة حول اتفاق الولايات المتحدة ـ قسد النفطي

Mazloum Kobani, SDF's commander in chief, shakes hands with the advisor for the US Department of State in northern Syria William Robak, at al-Omar oil field in Deir Al Zor, Syria March 23, 2019. REUTERS/Rodi Said

جسر: متابعات:

دانت الخارجية التركية، اليوم الاثنين، ما وصفته بدعم الولايات لاتفاق النفط المبرم بين شركة أمريكية وقوات سوريا الديمقراطية “قسد”، معتبرة أنه خطوة “لتمويل الإرهاب” مشيرة إلى العلاقة بين قسد ووحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها تنظيما إرهابيا.

 

والاتفاق وقعته شركة “Delta Crescent Energy LLC” الأمريكية، مع قوات “قسد”، لاستخراج النفط ومعالجته والاتجار به في شمال شرقي سوريا.

وقالت الخارجية في بيان لها إن “تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي أظهر بوضوح طموحه للانفصال عن سوريا، من خلال الاستيلاء على الموارد الطبيعية للشعب السوري”.

وشدد البيان على “ضرورة عودة الموارد الطبيعية السورية للشعب السوري، معربا عن أسف أنقرة لدعم واشنطن هذه الخطوة التي تتجاهل القانون الدولي، وتهدد وحدة أراضي سوريا وسيادتها وتوفر عطاء لتمويل الإرهاب”.

وأدان نظام الأسد، يوم أمس، الاتفاق الذي وقع بين قوات سوريا الديمقراطية “قسد” وشركة نفط أمريكية، واصفاً إياه بأنه “سرقة للنفط السوري برعاية ودعم الإدارة الأمريكية”.

وينص الاتفاق الموقع بين الولايات المتحدة وقسد على صيانة وتطوير وتحديث الحقول النفطية الواقعة ضمن مناطق سيطرة الإدارة الذاتية، ووقع مع شركة تدعى باسم Delta Crescent Energy LLC، وهي شركة منشأة بموجب قوانين ولاية ديلاوير.

 

قد يعجبك ايضا