إردوغان لليونانيين: كنتم لاجئين في سورية (فيديو)

إردوغان أثناء الكلمة/اﻷناضول

جسر: متابعات

استعرض الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مجموعة من الصور، أمام البرلمان التركي، لجانب من تاريخ الشعب اليوناني، عندما اضطر للنزوح إلى سوريا، أثناء الحرب النازية على بلاده .

وعرض الرئيس التركي خلال اجتماع لأعضاء حزبه في البرلمان،  صورة لاجئين يونانيين في سوريا عام ١٩٤٢، قائلاً “ربما يكون أحد الأطفال الظاهرين في الصورة جد أو جدة رئيس الوزراء اليوناني”.

وتعليقاً على تعامل السلطات بشكل عنيف مع المهاجرين قال “على اليونان التي تستخدم كافة الوسائل لمنع دخول اللاجئين إلى أراضيها، ألّا تنسى أنها قد تحتاج إلى الرحمة يوما ما”، داعياً إياها  إلى التعامل باحترام مع اللاجئيين القادمين إليهم وبما يتلاءم مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وأكد إردوغان أن بلاده فتحت الأبواب أمام المهاجرين الراغبين بالسفر إلى أوروبا، لافتاً إلى أن ذلك لا يتعارض مع القانون الدولي، الذي يضمن حق اللجوء والهجرة.

وفي سياق متصل، قال الرئيس التركي إن تركيا أثبتت من خلال عمليتها العسكرية في إدلب السورية “أنها تعرف كيف تحارب، لكنها لا تريد الحرب”، مضيفاً “لن تسمح بأن تذهب دماء شهدائها هدرا”وفي الوقت نفسه “لن تترك الشعب السوري المظلوم وحده”.

 

 

قد يعجبك ايضا