إصابات متزايدة بالتهاب الكبد “A” بريف طرطوس والسبب “الهطولات المطرية”

جسر – متابعات

كشفت رئيسة المنظمة الصحية في مدينة “الدريكيش” بمحافظة طرطوس، الدكتورة “هنادي دبرها” عن تزايد حالات الإصابة اليومية بالتهاب الكبد “A”، مشيرة إلى أنّ السبب في ذلك يعود للهطولات المطرية الغزيرة.

ونقل موقع “سناك سوري” الإخباري المحلي الموالي، عن “دبرها” قولها، إنّ “الأهالي اعتادوا على شرب المياه من الينابيع الكثيرة المنشرة في المدينة، حيث تصبح هذه المياه عكرة نتيجة الهطولات المطرية، وأضافت: “الكثير من الأهالي يملؤون العبوات البلاستيكية “بدونات” من الينابيع مباشرة ويضعونها في المنازل غير مدركين لعكارتها الطبيعية من الهطولات المطرية الغزيرة”.

وأضافت “دبرها”، أنّ ظهور حالات الإصابة بشكل عام وقد اعتادت المراكز الصحية في “الدريكيش” على استقبال تلك الحالات لا سيما في موسم الهطولات المطرية، إلا أن أعداد الإصابات ارتفعت خلال العام الجاري ووصلت إلى نحو 15 إصابة يومياً كحد وسطي.

وأكّدت الدكتورة “دبرها”، أنّه تم إجراء تحليل عينات عشوائية من عدة مصادر طبيعية وتبيّن وجود جراثيم فيها، مشيرة أنه تم الطلب من الأهالي تنظيف الخزانات المنزلية ووضع حبوب الكلور التي تم توزيعها لتعقيم المياه وتوزيع حبوب التعقيم على المدارس والروضات والمطاعم، إضافة إلى تكثيف حملات التوعية الصحية على ضرورة الشرب من المياه الرئيسية التي تخضع لعمليات تعقيم ومراقبة آنية.

وبحسب رئيسة المنظمة، أنّ نسبة تلوث مصادر المياه الطبيعية غير مستقرة، وتختلف من أسبوع لأسبوع آخر مع إعادة التحليل، ومن المتوقع تزايد العدد مع المنخفض الجوي القادم.

من جانبه، أشار الدكتور “محي الدين عيسى” مدير مشفى “الدريكيش”، إلى تزايد عدد الحالات المراجعة للمشفى بالتهاب الكبد، لكنه أوضح أنها حالات لا تستدعي القلق بكون تماثلها للشفاء أمر مؤكد وسريع نتيجة الرعاية الصحية المناسبة، ولكن تعددها يسبب حالات عدوى تحتاج إلى حذر ووقاية لمنع الانتشار. حسب “عيسى”.
الجدير بالذكر، أنّ مدينة “الدريكيش” التي تقع بريف محافظة طرطوس، تتميز بكثرة ينابيع المياه المعدنية فيها، ما ساعد في وجود معامل تعبئة المياه فيها، وأشهرها ذلك الذي يحمل اسم المدينة.
قد يعجبك ايضا