إقرار مشروع قانون أمريكي لكشف جرائم الحرب.. ما تأثيره على سوريا؟

جسر – متابعات

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي أمس الجمعة، مشروع قانون توسعة المكافآت لكشف جرائم الحرب، والذي سينعكس بشكل إيجابي على الملف السوري، وفق ما نشر المعارض السوري المقيم في أميركا، أيمن عبد النور.

وقال عبد النور: “يوسع مشروع القانون هذا برنامج المكافآت التابع لوزارة الخارجية للسماح بمكافآت لتقديم معلومات تؤدي إلى اعتقال أو إدانة أو نقل مواطن أجنبي متهم بارتكاب جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية أو الإبادة الجماعية، إذا كانت مثل هذه الجرائم معرّفة بموجب القانون الدولي، المحكمة الجنائية الدولية أو الدولة المعنية أو قانون الولايات المتحدة”.

وأضاف أنه “حالياً يُسمح بالمكافآت مقابل المعلومات التي تؤدي إلى اعتقال أو إدانة أو نقل مواطن أجنبي، متهم بمثل هذه الجرائم فقط على النحو المحدد بموجب النظام الأساسي للمحكمة ذات الصلة”.

وتابع بالقول: “يوسع التشريع الجديد بند جرائم الحرب في البرنامج ليشمل المعلومات التي تؤدي إلى الملاحقات القضائية في المحاكم الوطنية، وليس فقط للمحاكم المحلية الخاصة والمحكمة الجنائية الدولية علماً أن مجلس النواب كان قد أقره في ايلول/ سبتمبر 2021”.

وأكد المعارض والإعلامي السوري أنه في حالتنا السورية “يهمنا هذا القانون الجديد، كونه يتيح مكافآت قيمة جداً من الخارجية الامريكية لمن يملك معلومات تسمح باعتقال او جلب أعضاء من مافيا نظام الأسد للمحاكمات الدولية، مما يهدد بتفكك وعمل شرخ بين كبار المسؤولين لدى النظام، إذ سيؤمن دافع للبعض لتسريب معلومات ووثائق تؤدي لاعتقال ونقل مسؤولين ارتكبوا جرائم حرب”.

https://www.facebook.com/aabnour/posts/pfbid02JsabbQjNYYZZgR7efQGGZtsd5hYBfZjb2QS9axDuSERXU9YA4uwKqpvyYsrnxh7Ul?__cft__[0]=AZWzEmNayzAXF3MN86mXc1Gooo0En_kz_zuK36FYJA0P0p5kF3hSPYGshwpAYRnBnOSHtRCFh266GzsBker5Bc77OBj1260otdtAiYivBJi59aIw1CGFShPmwB0pHVCxTDb-WrGfa2hQvXIt9YjvUviG&__tn__=%2CO%2CP-R

قد يعجبك ايضا