اجتماع ثلاثي مصري – إسرائيلي – إماراتي في شرم الشيخ

جسر – متابعات

قالت وسائل إعلامية إسرائيلية، إن لقاء ثلاثياً بمنتجع شرم الشيخ شرقي مصر، جمع مساء أمس، رئيس وزراء إسرائيل نفتالي بينيت، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وقالت قناة “كان” إن “الزعماء الثلاثة التقوا في شرم الشيخ على وقع الاتفاق النووي المتبلور مع إيران”، دون مزيد من التفاصيل.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية على موقعها الإلكتروني أن “القمة الثلاثية الاستثنائية في شرم الشيخ جاءت على خلفية التقدم نحو الاتفاق النووي مع إيران”، وفق ما نقلت وكالة “الأناضول”.

وتابعت الصحيفة أن “الولايات المتحدة تعتزم شطب الحرس الثوري الإيراني من قائمة التنظيمات الإرهابية”، مقابل تعهد علني من إيران بوقف التصعيد في المنطقة.

وفي وقت لاحق مساء الإثنين، قال المراسل الدبلوماسي لقناة “كان” عميحاي شتاين، إنه لأول مرة منذ سنوات سيقضي رئيس وزراء إسرائيلي الليلة على أراض مصرية.

وأوضح شتاين، في تغريدة عبر حسابه بتويتر، أنه من المقرر أن “يبيت بينيت في شرم الشيخ”، دون أي إفادة مصرية بشأن ذلك.

والجمعة، دعت الحكومة الإسرائيلية إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى عدم شطب الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية.

والجدير بالذكر أن الاجتماع الثلاثي بين المسؤولين المذكورين، يأتي عقب أيام من زيارة أجراها بشار الأسد حليف إيران الأبرز في المنطقة، إلى دولة الإمارات.

قد يعجبك ايضا