“استطيقيا*” أسامة بن لادن مستمرة

بقلم كولين ب. كلارك ، وديفيد نيومان

هذا الإرث الجمالي المتميز لبن لادن ، والطريقة التي لا يزال يشكل بها الإرهاب اليوم ، يستحق اهتمامًا أكبر بكثير مما تلقاه في الغرب.

جسر: ترجمة:

بعد عقدين من هجمات القاعدة الإرهابية على الأراضي الأمريكية ، وبعد أكثر من عقد من وفاته ، لا يزال أسامة بن لادن مركزًا للحركة الجهادية العالمية. لا يزال شكل بن لادن وخطبه تظهر بانتظام في الدعاية الجهادية. يتبادل أعضاء الجيل Z بانتظام المذكرات التي تبجله على أنه حقيقي وشجاع وناجح.

كرمز ، فقد تجاوز التنافس بين القاعدة والدولة الإسلامية ، وكان بمثابة رمز للجهاديين المخضرمين وكذلك أولئك الجدد في الحركة. يمتد جاذبية بن لادن إلى ما هو أبعد من الجهاديين: فقد تم تكريمه في كثير من الأحيان من قبل المتطرفين اليمينيين، بما في ذلك المتعصبون للبيض والنازيون الجدد وما يسمى بـ “التسريعيين”.

السبب الرئيسي لاستمرار صدى بن لادن هو أيضًا أحد أكثر العوامل التي أسيء فهمها في نجاحه كزعيم للقاعدة: تنميته الحريصة لصورة الذات الرزينة والبليغة. وعلى عكس الدماء والمذابح التي فضلها قادة الجماعات الإرهابية اللاحقة مثل الدولة الإسلامية ، ركز بن لادن على نشر صور هادئة عن نفسه.

لا تزال صور بن لادن جالسًا في كهف مرتديًا سترة مموهة ،وبندقية AK-47 من جانبه ، تنقل إحساسًا بالثقة والقيادة لم يتمكن سوى عدد قليل من القادة الجهاديين من تقليده ، بما في ذلك أمير القاعدة الحالي أيمن الظواهري.

هذا الإرث الجمالي المتميز لبن لادن ، والطريقة التي لا يزال يشكل بها الإرهاب اليوم ، يستحق اهتمامًا أكبر بكثير مما تلقاه في الغرب.

كان بن لادن يدرك جيدًا أهمية وسائل الإعلام والدعاية ، بمجرد ملاحظة أن “الدعاية الخطابية والأقمار الصناعية يمكن أن تكون على قدم المساواة مع القاذفات بدون طيار وصواريخ كروز”. كما كان دائمًا مهتمًا بالرسائل المنضبطة من القاعدة وفهم تمامًا أهمية العلاقات العامة.

مع ذلك ، كافحت الحملات الإعلامية للقاعدة في الجزء الأخير من ولاية بن لادن. عندماأدى الانتقال في احتجاجات الربيع العربي التي انطلقت في عام 2011 إلى احتلال النطاق الترددي لبن لادن، ودفع الكثيرين للتنبؤ بزوال القاعدة نتيجة لذلك.

في غضون ذلك ، كانت الدولة الإسلامية في صعود ، وتنتج دعاية أكثر نعومة وتعقيدًا من تنظيم القاعدة ، مما أثار مقارنات مع العلامات التجارية الكبيرة والفاخرة ، مثل Google و AOL. بينما استغل تنظيم داعش وصول وسائل التواصل الاجتماعي ، ظل تنظيم القاعدة بزعامة بن لادن أكثر ارتياحًا لشرائط الكاسيت الصوتية ورسائل الفيديو التي تناسب فئة ديموغرافية أكبر سناً.

كان يُنظر إلى القاعدة على نطاق واسع على أنها أثرية في مواجهة هجوم عدواني من قبل الجهاديين الأذكياء في وسائل الإعلام الذين يبثون الحياة في خلافتهم. لكن انتقاد بن لادن لعدم امتلاكه المهارات التقنية لجيل الألفية هو تشويش على قوة رسالته. في الواقع ، كانت خطب بن لادن ، التي تناول فيها قضايا بما في ذلك تحرير فلسطين ، والاحتلال الأمريكي للعراق ، وفساد الحكومات والأنظمة المرتدة في جميع أنحاء جنوب آسيا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط ، موزعة وفعالة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. لتجنيد أعضاء جدد للقاعدة.

ربما كان افتقاره النسبي إلى التطور التكنولوجي نقطة قوة. إذ رسخت سمعة بن لادن في تجنب وسائل الراحة ، على الرغم من أنه ورث ملايين الدولارات ، والتزامه الجاد بالجهاد والقاعدة جعله بطلاً بين “الأفغان العرب” الذين حاربوا لطرد السوفييت من أفغانستان في الثمانينيات. تم ترسيخ هذه السمعة بعد 11 سبتمبر واستمرت في النمو حتى بعد أن أجبر على الاختباء. الزهد النسبي لبن لادن ، هو الخيط المشترك طوال حياته ، وجعله دائمًا يبدو ملتزمًا بشكل خاص بالقضية الجهادية.

في خطاباته ، تحدث بن لادن مباشرة إلى المجتمع الإسلامي العالمي (أو الأمة) ، وسعى في كثير من الأحيان إلى وضع القضايا في السياق التاريخي ، في إشارة إلى مظالم الحقبة الاستعمارية مثل اتفاقية سايكس بيكو. نجحت فتاواه في تأطير النزاعات المحلية في أجزاء من العالم الإسلامي على أنها مترابطة وجزءًا من صراع عالمي بين الإسلام والدول الغربية.

لكن أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل بن لادن يظل وثيق الصلة بالأجيال المعاصرة من الجهاديين هو أن أولوياته السياسية كانت محددة بما يكفي لإلهام العاطفة ولكنها واسعة بما يكفي لتجاوز الدورات الإخبارية المؤقتة. المظالم التي أبرزها بن لادن لم يتم تهدئتها بعد. حتى مع اتخاذ الولايات المتحدة خطوات لتقليل وجودها العسكري في المنطقة (وهو تطور استغله تنظيم القاعدة بالفعل في دعايته) ، لا يزال دعم واشنطن لـ “الأنظمة المرتدة” في كل من مصر والمملكة العربية السعودية قائمًا. وهذا يضفي مزيدًا من المصداقية على رسالة بن لادن ، ويصب في مصلحة أولئك الذين يؤججون مظالم الشباب المسلمين المتعاطفين مع رسائل الجهاديين. علاوة على ذلك ، وكما كشفت الاشتباكات الأخيرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين في مايو ، فإن قضية القدس والاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية تهم المسلمين من مكة إلى مينيسوتا.

إذا استمرت القاعدة في الاستفادة من الكم الهائل من شرائط بن لادن الصوتية ومقاطع الفيديو والخطب ، فيمكنها الحفاظ على إرثه للأجيال القادمة. لقد أصبح بالفعل رمزًا على وسائل التواصل الاجتماعي ، مع مجموعة من المحتويات الجديدة المخصصة خصيصًا للحفاظ على إرثه وثيق الصلة بالجيل القادم. بالنظر إلى حقيقة أن القاعدة اليوم تفتخر بأن لديها ما بين 30.000 و 40.000 عضو في جميع أنحاء العالم ، يبدو واضحًا ، كما قال بروس هوفمان وجاكوب وير مؤخرًا ، “إن الرواية التي وضعها بن لادن لا تزال تلقى صدى وتلهم جيلًا جديدًا لحمل السلاح في حرب أعلنها لأول مرة منذ 24 عامًا – قبل أن يولد العديد من هؤلاء المجندون الجدد “. بالنسبة لهؤلاء المجندون الشباب ، يظل بن لادن في طليعة الرموز الجهادية بين نظرائهم في تاريخ القاعدة.

مع انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان ، هناك احتمال أن تصبح البلاد مرة أخرى القاعدة الأساسية لعمليات القاعدة. يمكن للتنظيم أن يرى أفغانستان على أنها فرصة ذهبية لاستخدام إرث بن لادن لإلهام المقاتلين الأجانب للانضمام إلى صفوفها.

بدأت قصة بن لادن في أفغانستان ، وكانت أفغانستان هي القاعدة التي انطلقت منها أحداث 11 سبتمبر. وتم  الآن الانسحاب الأمريكي في الذكرى العشرين للهجمات ، مما يوفر للقاعدة فرصة على غرار هوليوود لتحقيق نصر دعائي ، وإلهام وحشد المجندين الشباب لمواصلة إرث بن لادن في قاعدة عملياته الأصلية.

ليس سرا أن الظواهري كافح لتحفيز الجيل القادم من مقاتلي القاعدة. إن السبعيني معروف بأنه طويل النفس ، وتعتبر خطبه جامدة وغير ملهمة.

قُتل حمزة بن لادن ، نجل أسامة الذي كان يتم إعداده لقيادة المجموعة ذات يوم ، وكذلك أبو محمد المصري المخضرم في القاعدة. وتولي سيف العدل قيادة التنظيم خلفاً للظواهري هو الرهان الآمن ، ولكنه ليس مصدر إلهام رهيب لجيل الشباب.

هناك احتمال كبير أن يواصل بن لادن تنشيط الشباب المسلمين لحمل السلاح باسم القاعدة. لقد نظر إلى الدعاية ليس فقط على أنها وسيلة لتجنيد أعضاء جدد ، ولكن أيضًا لبث الخوف في الجماهير الغربية وشرح المظالم الأساسية للقاعدة.

الذكرى العشرين القادمة لأحداث الحادي عشر من سبتمبر ستعيد بن لادن إلى دائرة الضوء مرة أخرى ، حيث ستحمي صورته بعناية وتلمعها ، وتوفر للقاعدة الفرصة للترويج لإرثه للجيل القادم من الجهاديين المحتملين.

المصدر: Foriegn Policy

==================================================

*جمالي، أو جماليّة.

قد يعجبك ايضا