اكتشاف جثث لمرضى “كورونا” أثناء حملات التعقيم في اسبانيا

اكتشف رجال الجيش الإسباني، الذين بدؤوا تقديم مهام دعم في دور رعاية المسنين، وحملات تعقيم جثثا في عدد من تلك المراكز لمتوفين بقيت في غرف أصحابها إلى جانب مقيمين فيها، بحسب موقع الجزيرة نت.

وأعلنت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغاريتا روبليس في مقابلة أجرتها معها قناة التلفزة الخاصة “تيلي ثينكو” عن وجود تلك الجثث في عدد من دور رعاية المسنين بمناطق مختلفة من أنحاء إسبانيا.

وأفادت المعطيات أن الجثث لم تنقل وبقيت في الدور لنقص في إمكانيات النقل والدفن

وعاش كبار السن ظروفاً إنسانية صعبة، حيث لم يجدوا من يعتني بهم، في ظل غياب شبه كامل للموظفين، بعد أن بدأ فيروس كورونا ينتشر أيضا وسط الموظفين، دون تحديد أماكن وجود تلك المراكز في إسبانيا.


وأعلن رئيس أركان الدفاع، يوم الاثنين، عن وجود الجيش في 74 مركزاً، بينها 14 مركزا في مدريد التي تعتبر من أكبر بؤر الوفيات بين المسنين عموما.

وقالت مصادر من النيابة العامة الإسبانية إن “جهاز الادعاء العام أمر بالفعل بالتحقيق في الجرائم المحتملة في بعض تلك الحالات، وأنه سيجري تحقيقاً دقيقاً في جميع الحالات لتحديد مسؤوليات الإهمال الذي أودى بحياة الكثيرين.

وسيكون على مراكز رعاية المسنين إبلاغ مندوبيات الحكومة بمختلف الأقاليم وإدارات الشؤون الاجتماعية بالحكومات الإقليمية، لتوفير المساعدة العاجلة لها في حال الحاجة إليها، وفي الحالات التي يلزم فيها تدخل وحدة الطوارئ العسكرية ستقوم إدارة النائب الثاني لرئيس الحكومة وزير الشؤون الاجتماعية بإبلاغ وزارة الدفاع بمراكز الرعاية التي يجب أن تذهب إليها هذه الوحدة.

قد يعجبك ايضا