اكتشاف مقابر جماعية وغرف تعذيب تركتها روسيا خلفها في أوكرانيا

أعلنت السلطات الأوكرانية أمس الجمعة، اكتشافها “غرف تعذيب” روسية في المناطق التي حررتها مؤخراً القوات الأوكرانية في هجومها المضاد الذي بدأ قبل نحو أسبوعين.

وبحسب ما نقلت قناة “الحرة”، كشف مدير الشرطة الوطنية الأوكرانية إيغور كليمنكو عن اكتشاف عشر “غرف تعذيب” في بلدات من منطقة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا، استعيدت في الفترة الأخيرة من الجيش الروسي.

ونقلت عنه وكالة “انترفاكس-أوكرانيا للأنباء” قوله: “إلى الآن يمكنني الحديث عن عشر غرف تعذيب (اكتشفت) في بلدات في منطقة خاركيف” من بينها اثنتان في بلدة بالاكليا.

وقال كليمنكو أيضا إن السلطات فتحت 204 تحقيقات باحتمال حصول جرائم حرب ارتكبتها القوات الروسية خلال الأسبوع المنصرم.

وأكدت أوكرانيا الجمعة أنها عثرت على “حوالى 450 قبرا” في مدينة إيزيوم التي استعادتها القوات الأوكرانية قبل فترة قصيرة من الجيش الروسي في شمال شرق البلاد.

وقد وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاكتشاف بأنه “مروع” وحمل الاحتلال الروسي المسؤولية عنه.

من جانبها، أعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في وقت سابق من يوم الجمعة أنها تريد أن ترسل “قريبا جدا” بعثة إلى مدينة إيزيوم الأوكرانية، للتحقق من ادّعاءات السلطات الأوكرانية بشأن وجود مقبرة جماعية فيها وبحدوث تصفيات.

وقالت إليزابيث ثروسيل الناطقة باسم المفوضية خلال إحاطة إعلامية للأمم المتحدة في جنيف “زملاؤنا في اوكرانيا في بعثة مراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا، يتحققون من هذه الادعاءات ويريدون تنظيم زيارة إلى إيزيوم لتحديد ظروف مقتل هؤلاء الأشخاص” الذين عثر على جثثهم في المدينة.

وأضافت: “سيؤمنون متابعة وسينظمون على ما نأمل زيارة لإيزيوم قريبا”.

قد يعجبك ايضا