الأمم المتحدة تعبر عن قلقها بشأن ترحيل السوريين قسراً من لبنان

جسر – متابعات

أعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان، عن “قلقها البالغ” إزاء تقارير عن ترحيل اللاجئين السوريين قسراً من لبنان.

ووفق ما نقلت صحيفة “النهار” اللبنانية أمس الثلاثاء، قالت المفوضية إنها لاحظت “زيادة في عدد المداهمات” ضد السوريين في كل من جبل لبنان وشمال لبنان، مشيرة إلى علمها بما لا يقل عن 13 مداهمة تم تأكيدها، استناداً لمعلومات من اللاجئين وتقارير.

وتلقت المفوضية تقارير عن سوريين محتجزين بهدف ترحيلهم في ما بعد إلى سوريا، “من بينهم لاجئون سوريون معروفون ومسجلون لديها بالفعل”.

وأكدت المفوضية الأممية أنها تأخذ تقارير ترحيل اللاجئين السوريين على محمل الجد، وتتابع ذلك مع أصحاب المصلحة المعنيين في لبنان.

ودعت المفوضية إلى “احترام مبادئ القانون الدولي وضمان حماية اللاجئين في لبنان من الإعادة القسرية إلى ديارهم”.

طالبت منظمة العفو الدولية السلطات اللبنانية، بالتوقف فورًا عن ترحيل اللاجئين السوريين قسراً إلى سوريا، مؤكدة أنهم سيتعرضون لخطر التعذيب أو الاضطهاد على يد حكومة النظام، بعد عودتهم.

والأسبوع الماضي، داهم الجيش اللبناني المنازل التي تسكنها عائلات سورية في مواقع مختلفة في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك برج حمود في بيروت، ورحَّل إلى سوريا عشرات اللاجئين الذين دخلوا البلاد بشكل غير نظامي أو يحملون بطاقات إقامة منتهية الصلاحية، وفق ما ذكرت المنظمة في تقرير نشرته أمس الاثنين.

“العفو الدولية” تطالب لبنان بالتوقف فوراً عن ترحيل اللاجئين السوريين

قد يعجبك ايضا