“الإدارة الذاتية” تجهز مراكز استلام القمح والشعير بهذه الأسعار

جسر – متابعات

أعلنت “الإدارة الذاتية” عن تجهيز عشرات المراكز، لاستلام محصولي القمح والشعير من المزراعين، في المناطق التي تسيطر عليها بشمالي وشرقي سوريا.

وقال “سلمان بارودو” الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة في “الإدارة الذاتية” إنه تم تجهيز 26 مركزاً لاستلام محصولي القمح والشعير من المزارعين.

وأضاف في تصريحات لوكالة “هاوار”: “نتوقع أن تصل كمية محصول القمح التي سيتم تسويقها إلى المراكز 500 ألف طن”.

وبحسب بارودو، فإن 13 مركزاً في “إقليم الجزيرة” و5 مراكز في الرقة و3 في إقليم الفرات مجهزة بالكامل، بالإضافة إلى صوامع البو عاصي في الطبقة ومركز في منبج و3 مراكز في دير الزور.

وأشار إلى إلى أن “مركز الاستلام تم تجهيزها من ناحية المخابر والكوادر المختصة والتعقيم بشكل جيد، وتحضير المستودعات للتخزين”، مضيفاً أن “المحصول سيتم استلامه “دوكما” وفي الأكياس أيضاً”.

وتابع: “التسعيرة التي وُضعت لمحصولي القمح والشعيرة ستخضع لنظام الدرجات وستكون الدرجة الأولى بالسعر المحدد ولكن الدرجة الثانية والثالثة والرابعة لا يمكن أن نحدد سعرها كونها ستعتمد على نسبة الأجرام والشوائب وفق المقاييس العالمية، ولن يكون هناك رفض لأي درجة”.

وأردف: “العام جاف وتضررت المحاصيل البعلية، وكان علينا صب جلّ اهتمامنا في المحاصيل المروية، وبحسب التقارير التي وردتنا من لجان الزراعة، يوجد لدينا300 ألف هكتار مزروعة بمحصولي القمح والشعير، ومن المتوقع استلام 500 ألف طن من القمح”.

يُشار إلى أن “الإدارة الذاتية” قد حددت سعر شراء القمح بـ 1150 ليرة سورية للكيلو الواحد، و850 ليرة سورية لكيلو الشعير لهذا العام.

ويشكو المزارعون في محافظات الجزيرة السورية من عمليات تسليم القمح إلى “الإدارة الذاتية” ونظام الأسد، ويعتبرون أنهم يتعرضون لنوع من الاستغلال والابتزاز لإجبارهم على بيع محصولهم بأقل من قيمته المستحقة.

قد يعجبك ايضا