الإدارة الذاتية تعلن عن تسعيرة جديدة “مجهولة” لكيلو القمح (فيديو)

جسر: متابعات:

أعلنت “الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا” التابعة لـ “قسد” عن وضع تسعيرة جديدة لاستلام محصول القمح من الفلاحين، إلا أنها لم تكشف عن تلك التسعيرة إلى الآن، لافتة إلى أن  السعر الجديد سوف يكون متناسباً مع سعر الصرف لدى تسلم الفلاح ثمن محصوله.

وقال الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا، عبد حامد المهباش، في تصريحات صحفية مسجلة، تناقلها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي “نحن نمر في أزمة اقتصادية حقيقة، وفيما يتعلق بتسعيرة القمح أصدرنا قراراً في 14 نيسان، حدد سعر كيلو القمح بـ 225 ليرة بما يتناسب مع سعر صرف الدولار في ذلك الحين، وفي 30 من شهر أيار عدلنا التسعيرة فأصبحت 315 ليرة، ولكن مع الانهيار المتسارع في قيمة العملة المحلية ارتأينا أن نتخذ قراراً جديداً”.

وعقد أول أمس السبت، اجتماع للمجلس التنفيذي لشمال شرق سوريا، حضرته الرئاسات المشتركة للمجالس التنفيذية في الإدارات الذاتية والمدنية السبعة، وكان الاجتماع من أجل إعادة النظر بتسعيرة محصول لقمح.

وأضاف المهباش “أستطيع الآن أن أنطق وأحدد سعر كيلو القمح، ولكن ذلك لن يصب في مصلحة الفلاح، لأنه عندما يتم تسديد الفواتير بالنسبة للموردين قد يكون هناك فارق زمني من اليوم حتى ذلك التاريخ، وهذا ما سيغير وضع الليرة السورية، لذا ارتأى المجلس التنفيذي أن يتم تأجيل إصدار التسعيرة ليكون ذلك في صالح المورد، وسنصدر التسعيرة عندما يتم تسديد الفواتير للفلاحين والموردين، وعندها ستكون التسعيرة بما يتناسب مع سعر صرف الدولار، وهذا ما يصب في صالح الفلاح”.

ودعا المهباش كافة المزارعين والفلاحين للتوجه وتسليم محاصيلهم إلى أماكن استقبال المحصول، من أجل إصدار التسعيرة النهائية لمحصول القمح.

مكتب الاعلامي

#محصول_القمحتصريح صحفي للسيد عبد حامد المهباش الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا يرافقه كل من أمل خزيم وسلمان بارودو الرئاسة المشتركة لهيئة الاقتصاد وذلك حول التعديلات المطروحة على أسعار شراء القمح من قبل الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

Publiée par ‎هيئة الاقتصاد في إقليم الفرات Desteya Aborî – Herêma Firatê‎ sur Dimanche 7 juin 2020

وأصدرت الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية قراراً، يوم الجمعة الفائت، منعت بموجبه إخراج محصول القمح من مناطق سيطرتها.

وجاء في نص القرار الصادر أنه “يمنع تصدير أو إخراج مادة القمح، خارج حدود الإدارة الذاتية شمال شرق سوريا، اعتباراً من صدور تاريخ القرار”، لافتاً إلى أن مخالفة ستعرض صاحبها للمساءلة االقانونية.

وأوعزت الرئاسة بإبلاغ القرار لمن يلزم من أجل تنفيذه، عازية اتخاذ هذا الإجراء، وفقاً لمقتضيات المصلحة العامة.

بأعلى تسعيرة للقمح.. حكومة الإنقاذ تتجاوز “المؤقتة” و”النظام” و”الإدارة الذاتية”

قد يعجبك ايضا