الإدارة الذاتية توقف إصدار شهادات المنشأ لمنتجي الحبوب وتفرض 1000 ليرة على الموظفين لتعويض المتضررين من الحرائق

 

جسر: الرقة :

أعلنت الإدارة الذاتية يوم الجمعة إيقاف عملية إصدار شهادات منشأ للحبوب في مناطق الجزيرة السورية، في الوقت الذي شرعت فيه بخصم 1000 ليرة سورية من الموظفين والمعلمين لديها لتعويض المزارعين عن خسارتهم نتيجة موجة الحرائق التي التهمت أكثر من 40 ألف هكتار .

وذكرت وسائل إعلام تابعة للإدارة الذاتية إن هيئة الاقتصاد والزراعة أوقفت اصدار أوراق منشأ الحبوب للمزارعين الذين كانوا يسوقون محاصيلهم منذ مطلع شهر حزيران الماضي إلى 22 مركزا منها 6 مراكز لاستلام الشعير، وذلك لصعوبة تخزينه حيث أن غالبية المزارعين سوقوه بأكياس النايلون التي لا تحتمل العوامل الجوية.
وفاقت كميات القمح التي استلمتها الإدارة الذاتية 500 ألف طن في مناطق سيطرتها، وأكد رئيس هيئة الاقتصاد والزراعة سلمان بارودو في تصريح إعلامي أن الإدارة الذاتية ستسلم 400 ألف طن للمطاحن بغية تزويد الأفران بالطحين و200 ألف طن للمصارف الزراعية لتوزيعها على المزارعين كبذار للموسم الزراعي القادم.

ولفت بارودو أن الإدارة الذاتية ستعوض المزارعين المتضررين على أساس تكلفة الموسم الأولية وتشمل البذار والحراثة فقط، لا على أساس تقديرات الإنتاج.

وفي سياق متصل، قال “عمار” 38 عاما، معلم في إحدى مدارس الإدارة الذاتية في مدينة الرقة لـ “الجسر” إن لجنة التربية في مجلس الرقة المدني حسمت 1000 ليرة من رواتب المعلمين في مدارس الرقة كمساعدة وتعويض للفلاحين المتضررين.

وأوضح المعلم أن الحسم شمل جميع الموظفين بالرقة لدى الإدارة الذاتية تنفيذا لقرار من المجلس المدني موجه لكل اللجان التابعة للمجلس والعاملين بقطاعات تشرف عليها لجان المجلس المدني بالرقة.

وقدرت الإدارة الذاتية مساحات “القمح والشعير” المتضررة نتيجة الحرائق بـ 435500 دونم موزعة كالتالي: الحسكة 343 ألف دونم، عين عرب وتل أبيض 57600، الرقة 7 آلاف، منبج 700 دونم، الطبقة 21137 دونم، دير الزور 6160 دونم.

قد يعجبك ايضا