الائتلاف: “الفيتو” الروسي عطل مجلس الأمن الدولي ومنع إدانة نظام الأسد

جسر – متابعات

عبّر “الائتلاف الوطني السوري” لقوى المعارضة السورية عن دعمه الكامل لمشروع القرار الأممي الذي قدّمته دولة ليختنشتاين نيابة عن 38 دولة من الدول الراعية، والذي ينص على فرض عقد اجتماع في الجمعية العامة للأمم المتحدة عند كل مرة يتم فيها استخدام حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن.

وقال رئيس الائتلاف الوطني سالم المسلط في تصريحات أمس الثلاثاء، إن “تعطيل مجلس الأمن أمر لا يقبل السكوت، ولا بد من تصحيح عمل المجلس الذي يتحمل مسؤولية ضمان الأمن والسلم الدوليين حول العالم”.

وأوضح المسلط أن “روسيا تعطل مجلس الأمن منذ أعوام، من خلال استخدامها لحق النقض الفيتو 16 مرة لدعم نظام الأسد ومنع إدانته بارتكاب جرائم حرب واسعة النطاق بحق الشعب السوري، وهو ما أدى إلى سقوط نحو مليون شهيد، وتدمير البنية التحتية والاقتصادية للبلاد، وانتشار كبير للميليشيات الإرهابية”.

وأشار المسلط إلى أن “روسيا أوقفت جميع مشاريع القرارات التي تدين نظام الأسد باستخدام السلاح الكيماوي في سورية رغم التقارير والتحقيقات الدولية التي أثبتت استخدام النظام للسلاح الكيماوي أكثر من مرة”.

وقال رئيس الائتلاف إن “روسيا ومن خلال تهديدها باستخدام حق النقض الفيتو تتحكم بصياغة قرار دخول المساعدات الإنسانية للمحتاجين في سورية”، مشدداً على “أنها باتت تقايض العالم حتى على الملفات الإنسانية التي هي حق للجميع وتعد فوق تفاوضية”.

مشروع قرار حول استخدام “الفيتو” في مجلس الأمن.. وأميركا تشير إلى روسيا

قد يعجبك ايضا