الائتلاف يطالب الدول العربية بعدم التطبيع مع النظام

جسر: متابعات:

وجه رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض “أنس العبدة”، رسالة إلى الدول العربية لحثهم على اتخاذ موقف موحد من نظام الأسد، عقب تأكيد منظمة حظر الأسلحة الكيماوية مسؤوليته عن ثلاث هجمات بريف حماة عام 2017.

وقالت الدائرة الإعلامية للائتلاف في بيان، اليوم الثلاثاء، إن “جميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، تلقت رسالة من الائتلاف تدعوها إلى تأييد محاسبة الأسد ورفض التطبيع معه”.

وأشار العبدة في رسالته إلى أن تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أكد على أن هجمات النظام ذات طابع إستراتيجي خاص، ولا يمكن أن تحدث إلا بناء على أوامر من السلطات العليا للقيادة العسكرية في نظام الأسد، مشدداً على ضرورة منع أي إمكانية للتفكير في بناء علاقات مع النظام من جديد.

وطالب العبدة في رسالته كافة الدول العربية، بدعم تنفيذ البند 21 من قرار مجلس الأمن رقم 2118 الذي ينص على فرض تدابير بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة في حالة عدم الامتثال لهذا القرار، بما يشمل نقل الأسلحة الكيماوية دون إذن، أو استخدام أحدٍ للأسلحة الكيماوية في سوريا.

كما طالب بدعم إجراءات محاسبة فورية للمتورطين، وللقيادات العليا لدى نظام الأسد، إضافة إلى دعم الانتقال السياسي عبر التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن 2254 لعام 2015 وما يتضمنه من بيان جنيف.

وحمل تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، الصادر في 8 نيسان، الصادر عن فريق التحقيق الذي أسسته المنظمة عام 2018، للمرة الأولى، النظام مسؤولية هجوم الأسلحة الكيميائية على اللطامنة في آذار 2017.

قد يعجبك ايضا