الاتحاد الأوربي يدين مجموعة “فاغنر” الروسية ويدعو لعقوبات تطال أصولها المالية

جسر – متابعات

تبنى البرلمان الأوروبي قراراً يقضي بإدانة مجموعة “فاغنر” الروسية، ودعا لعقوبات تمتد إلى تجميد الأصول، وحظر سفر عملاء المجموعة.

وجاء في بيان البرلمان الأوربي، صدر يوم الخميس 25 من تشرين الثاني/ نوفمبر، إنه في قرار تم تبنيه بـ585 صوتًا واعتراض 40 صوتًا وامتناع 43 عن التصويت، أدان الاتحاد المجموعة الروسية “فاغنر” على الجرائم التي ارتكبتها، وذلك وفقاً لما نقلته وكالة الأناضول للأنباء.

يشار إلى أنّ  أنشطة “فاغنر” مع توسيع منطقة نفوذ روسيا، لذلك من المحتمل جدًا أن تكون الدولة الروسية مسؤولة عن التمويل والتدريب والإدارة والقيادة التشغيلية للمجموعة الشبه العسكرية، وفقًا للقرار.

ورحّب المشرّعون بإعلان منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، مؤخرًا عن التوصل إلى توافق سياسي بشأن فرض عقوبات على المجموعة والشركات التابعة لها، لكنهم حثوا الكتلة على تمديد العقوبات، لتشمل حظر السفر وتجميد الأصول على عملاء الشركة.

كما طالب البرلمان الأوروبي المفوضية الأوروبية بعدم تخصيص أموال للدول التي توظف المرتزقة الروس.

الجدير بالذكر، أنّه وبعد اتفاق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الذي تم التوصل إليه الأسبوع الماضي، بدأ مسؤولو الاتحاد بإعداد تفاصيل فنية للعقوبات المفروضة على “فاغنر”، التي تلتزم بنظام عقوبات أوسع استجابة للأزمة في دولة مالي، الواقعة في غربي إفريقيا.

الجدير ذكره، أنّ مجموعة فاغنر شاركت نظام الأسد في حربه ضد السوريين، إلى جانب القوات الروسية والميليشيات الإيرانية.

 

قد يعجبك ايضا