الإدارة الذاتية تعلن أسماء المزارعين المتضررين من حرائق المحصولات… ولا إجراء ملموس حتى الآن

جسر: الحسكة:

في إطار ماقالت أنه خطة على طريق تعويض الفلاحين من موجة الحرائق التي ضربت محصولي القمح والشعير في شمال شرق سوريا هذا الصيف، أعلنت “هيئة الاقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية” عدد المزارعين المتضررين من الحرائق في مناطق الإدارة الذاتية والمساحات المحترقة، ووفق جداول وزعتها الهيئة، فإن إجمالي عدد الفلاحين المتضررين من الحرائق وصل إلى 6036 مزارع مقسمين كالتالي: (إقليم الفرات) 948 فلاح، الجزيرة 4250 فلاح، دير الزور 79 فلاح، الرقة 54 فلاح، الطبقة 639 فلاح، منبج 66 فلاح.

وصلت المساحات المحترقة لأكثر من 435500 دونم مُوزّعة على مدن ومناطق شمال شرق سورية، والحقت اضراراً ادحة بالمحاصيل والثروة الحيوانية واضرار أخرى، منها  مقتل 14شخص بين مدنيين وعسكريين قضوا أثناء إخماد الحرائق.

وكانت الإدارة الذاتية قد اصدرت في الـرابع من شهر تموز/يوليو الماضي قراراً يقضي بتعويض المتضررين نتيجة الحرائق، وذلك عن طريق جمع التبرعات وحث المنظمات على تقديم المساعدة، لكن تلك التعويضات وفق قرار الادارة سيكون عن التكلفة الأولية فقط (البذار والحراثة) ولا تشمل تعويضاً عن الأرباح.

ولم يتم صرف أي تعويضات حتى اليوم، كما لم يصدر أمر تنفيذي بذلك، ويعتقد أن عمليات التعويض ستنطلق بعد اجتماع مقرر لهيئة الاقتصاد في بداية شهر أيلول/سبتمبر المقبل، وقبل موعد البذار للموسم القادم.

 

قد يعجبك ايضا