البنتاغون: السخط يتصاعد في دير الزور ضد قسد التي لا تريد تقاسم السلطة مع العرب

أخبرت وكالة المخابرات الدفاعية المفتش العام للبنتاغون بأن الأكراد لا يزالون يسيطرون على مواقع النفوذ في شمال شرق سوريا. وقالت الوكالة أيضا إن قوات سوريا الديمقراطية، ومجلس سوريا الديمقراطي ما زالا يظهران “عدم الرغبة في تقاسم السلطة مع العرب ، حتى في المناطق ذات الأغلبية العربية في الشمال الشرقي، حيث يمثل المقاتلون العرب غالبية قوات الخطوط الأمامية لقوات سوريا الديمقراطية، مثل دير الزور.

عشائر دير الزور جاهزة لتحرير سوريا من الميليشيات اﻹيرانية، جسر

جسر: متابعات:

في قراءة لتقرير المفتش العام للبنتاجون الذي نشر يوم الأربعاء عن القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) قالت صحيفة المونيتور إن البنتاغون اتهم روسيا ونظام الأسد بمحاولة الاستفادة من الاستياء بين السكان العرب في شرق سوريا لتقويض السلطات التي يقودها الأكرادوالمرتبطة بقوات سوريا الديمقراطية.

ونقل عن التقرير قوله إن “الجهات الحكومية في المنطقة” غير المحددة تضغط على السكان المدنيين “لنبذ قوات سوريا الديمقراطية”.

كما ذكر التقرير أن “التهديد الوجودي” الذي تواجهه القوات التي يقودها الأكراد الآن “لم يعد [الدولة الإسلامية] بل تركيا”. فقد هُزمت داعش إقليمياً في مارس 2019. ثم شنت الحكومة التركية توغلاً عسكريًا ضد قوات سوريا الديمقراطية في أكتوبر / تشرين الأول ، مما أدى إلى إبعاد المقاتلين عن العمليات ضد داعش”. لكن التقرير أشار إلى أنه لا يوجد مؤشر فوري على أن تركيا تعد لهجوم متجدد على قوات سوريا الديمقراطية.

المظالم تهديد أمني

على الرغم من أن القيادة المركزية الأمريكية قالت إن غالبية السكان العرب في شمال شرق سوريا تدعم ضمنيًا قوات سوريا الديمقراطية ، إلا أن تقرير الأربعاء وصف المظالم المحلية ، خاصة في دير الزور ، بأنها مخاطر أمنية محتملة.
وقال تقرير المفتش العام: “العلاقات متوترة أكثر بسبب التنافس العرقي ، والظروف الأمنية السيئة ، خاصة في [دير الزور] ، وتصورات الإهمال ، والاتهامات ضد قوات سوريا الديمقراطية من الإجراءات الأمنية المشددة”. كما كان التجنيد نقطة خلاف بين قوات الدفاع الذاتى والسكان المحليين.

وشهدت دير الزور احتجاجات ضد كل من قوات سوريا الديمقراطية ونظام الأسد، الذين يسيطرون على جانبي نهر الفرات في المحافظة. منذ إدارة باراك أوباما، كان المسؤولون الأمريكيون قلقين بشأن احتمال السخط بين السكان العرب مع الإدارة التي يقودها مظلوم عبدي.

وقال المونيتور: “على الرغم من أن نظام الأسد تعهد باستعادة شمال شرق البلاد بالقوة ، فإنه لا يزال غير قادر على القيام بذلك طالما بقيت قوات أمريكية كافية في سوريا إلى جانب قوات سوريا الديمقراطية. لكن ذلك لم يمنع دمشق وحلفائها من محاولة تحقيق تقدم مع السكان المحليين تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية”.

النظام والروس يحاولان استغلال السخط

قال نيكولاس هيراس ، رئيس برنامج أمن الشرق الأوسط في معهد الشرق الأوسط: “لدى نظام الأسد وروسيا وإيران جهود لمحاولة التأثير على بعض القبائل العربية التي تقطن في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في دير الزور”.  وأضاف هيراتس للمونيتور: “على وجه الخصوص ، حاول النظام العمل على فروع قبيلة البقارة الواقعة على جانبي النهر”. حيث يشكل أعضاء البقارة أيضًا جزءًا مهمًا من المجلس العسكري لقوات سوريا الديمقراطية في دير الزور.
وقال التقرير: “لطالما دفع المسؤولون الأمريكيون السلطات التي يقودها الأكراد نحو المزيد من الشمول العرقي في عملية صنع القرار. لكن القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) ووكالة المخابرات الدفاعية الأمريكية أعطت تقييمات متضاربة في تقرير الأربعاء حول مدى الانفتاح السياسي لقوات الدفاع الذاتى والإدارة المستقلة بالفعل في الأشهر الأخيرة”.

الأكراد لا يظهرون الرغبة بتقاسم السلطة

قالت القيادة المركزية الأمريكية إن “قوات سوريا الديمقراطية والمجلس الديمقراطي السوري قد خطوا “خطوات كبيرة” نحو ضم القادة المدنيين والعسكريين العرب والسريانيين المسيحيين في مواقع السلطة”.

في المقابل، أخبرت وكالة المخابرات الدفاعية المفتش العام بأن الأكراد لا يزالون يسيطرون على مواقع النفوذ في شمال شرق سوريا. وقالت الوكالة أيضا إن قوات سوريا الديمقراطية، ومجلس سوريا الديمقراطي ما زالا يظهران “عدم الرغبة في تقاسم السلطة مع العرب ، حتى في المناطق ذات الأغلبية العربية في الشمال الشرقي حيث من المحتمل أن يمثل المقاتلون العرب غالبية قوات الخطوط الأمامية لقوات سوريا الديمقراطية” مثل دير الزور”.

قد يعجبك ايضا