الجامعة العربية: لاوجود لأي تحرك رسمي يهدف إلى تفعيل عضوية سوريا في الجامعة

جسر – متابعات

كشف لأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية “حسام زكي” أنّه لا وجود لأي تحرك رسمي لإعادة تفعيل عضوية سوريا المجمدة في الجامعة العربية منذ 10 سنوات.

وقال زكي، ” إنّ الجامعة العربية لم تتلق أي طلبات من هذا النوع لإعادة سوريا إلى الجامعة، ولكنه لم يستبعد احتمالية طرح مثل هذه الطلبات قبل وقت قصير من القمة العربية، المزمع عقدها بالجزائر، في آذار (مارس) المقبل”.

وبالنسبة لإمكانية قبول الدول العربية بعودة النظام إلى مقعد سوريا في الجامعة العربية، اعتبر “زكي” أنّ “هذا الأمر يعود إلى الدول الأعضاء، وهي دول ذات سيادة، وصاحبة القرار في هذه المنظمة، وبالتالي فإنها إذا ارتضت أي أمر، فهي تتوافق عليه ويتحقق”.

وأضاف: “كما تحقق قرار التجميد، يمكن أن يتحقق أي موضوع آخر، سواء فك التجميد أو رفض فك التجميد أو أي قرارات أخرى”.

وأشار إلى أنّ الطريقة التي تحصل فيها العودة، هي ذات الطريقة التي حصل فيها التجميد، حيث يؤخذ القرار بالتوافق على مستوى وزراء الخارجية العرب.

يذكر، أنّ روسيا وعدة دول عربية تروّج إلى عودة النظام إلى مقعد سوريا في الجامعة العربية، حيث قال وزير الخارجية الجزائري الذي ستحتضن بلاده قمة الجامعة العربية القادم في هذا الشأن: “سبق أن أكدت على أنه حان الوقت لاستعادة سوريا مقعدها في الجامعة العربية، لكن دون التدخل في شؤونها الداخلية”.

 

 

 

قد يعجبك ايضا