“الجزيرة” تلغي قبول إعلامية موالية في برنامج “زمالة الجزيرة” عقب حملة ضدها

جسر – متابعات

أعلن معهد الجزيرة للإعلام عن أسماء الصحفيين المشاركين في برنامج زمالة الجزيرة بنسخته الخامسة لعام 2022 في اللغتين العربية والإنجليزية، والذي سيضم 10 صحفيين وباحثين في الإعلام من مختلف دول العالم.

وأفاد المشرف على برنامج الزمالة “محمد خمايسة” أنّ قرابة 265 طلب مشاركة قدمت لهذه النسخة من البرنامج بنسختيه العربية والإنجليزية، وتم فرزها من قبل لجنة الاختيار التي احتوت على خبراء من مختلف قطاعات شبكة الجزيرة الإعلامية، وتقييمها استنادا على عدة معايير، أهمها جودة التصور البحثي المقدم ورصانته أكاديميا وأهميته للمجتمع الصحفي.

ومن بين المقبولين للمشاركة في هذا البرنامج، “رنيم غسان خلوف” التي قدمت بحثاً تحت عنوان “أطر المعالجة الإخبارية للحرب السورية في الإعلام السوري ودورها في تعزيز خطاب الكراهية”.

غير أنّ حملة بدأها ناشطون، على وسائل التواصل الاجتماعي، أسفرت عن إلغاء قبول “خليفة” مراسلة “شام إف إم”.

وأوضح فريق البرنامج أنه “بعد توصّل إدارة البرنامج بمعطيات جديدة، لم تكن على اطلاع عليها من قبل، تتعلق ببحث رنيم خلوف المقبولة ضمن نسخة هذا العام، وبالنظر إلى أن تلك المعطيات تخلق شكّا معقولا في عدم تمكّن البحث من الوصول إلى نتائجه بشكل موضوعي، لا سيما وأنه مرتبط بخطاب الكراهية في الإعلام السوري، تقرر سحب الزمالة ومنحها للباحث بلال جعفر من الجزائر الذي يأتي في المرتبة التالية في تقييم طلبات القائمة القصيرة”.

وبيّن الناشطون من خلال حملتهم، وقوف “خليفة” إلى جانب “نظام الأسد”، حيث كانت أحد الداعمين له، وحاربت كل وسائل الإعلام التي وقفت مع قضية الشعب السوري، ومنهم مذيعي قناة الجزيرة ذاتها.

 

قد يعجبك ايضا