الجيل الرابع من كورونا ينتشر بسرعة في سوريا وجهات رسمية تصف الوضع بالمخيف

جسر – متابعات

أعلنت وزارة الصجة في حكومة النظام، يوم أمس الأربعاء 22 أيلول/ سبتمبر، أنّها سجّلت أعلى نسبة إصابات بفيروس كورونا المستجد منذ إعلان أول حالة منه في “سوريا” العام الفائت، والتي بلغت 278 إصابة.

وتزامن هذا العدد الكبير من الإصابات، مع تصريحات تؤكد دخول البلاد الذروة الرابعة من الفايروس، إذ قالت مديرة دائرة الأمراض السارية في مديرية صحة “حمص”، الدكتورة “غدير صليبي” بتصريحات نقلتها صحيفة الوطن الموالية، أنّ الإصابات بكورونا ارتفعت في المحافظة بشكل كبير خلال الشهر الحالي مقارنة بالشهر الماضي، حتى أن المحافظة تشهد حالياً الذورة الرابعة وأن عدد الإصابات يتراوح يومياً ما بين 15 و20 إصابة، مؤكدة أن الإصابات الأكبر بين الطلاب والكوادر التدريسية.

ومن جانب آخر، يشهد الوضع في مشافي “دمشق” ضغطاً كبيراً، ففي مشفى المجتهد وحده هناك 55 مريض كورونا حسب تصريحات مدير المشفى الدكتور “أحمد عباس” موضحاً أن نسبة الإشغال العام 90 بالمئة من طاقة المشفى، أما بالنسبة للعناية المشددة فقد أصبحت 100 بالمئة.
كما كشف “عباس” أنّ تطوراً جديداً لحق بالمرض، حيث لوحظ وجود إصابات بين الأشخاص بعمر 30 سنة لأول مرة، وهو مالم يكن مسجلاً في الموجات السابقة،
واوضح “عباس” أن طرق العدوى هي ذاتها في الموجات السابقة ولكن هناك سرعة أكبر في الانتشار، تفوق سرعة الانتشار التي شهدها الوباء والدليل على ذلك أنه تم الانتقال من عدد محدد في الإصابات الواردة إلى المشفى إلى العشرات يومياً، وحالياً لا يتم إدخال جميع الحالات إلى المشفى، ويتم قبول فقط الحالات الحرجة التي تقتضي العناية المشددة.

وفي مشفى “المواساة الجامعي” وصلت نسبة الإشغال تقريباً إلى 100 % حسب المدير الدكتور “عصام الأمين”، والذي أشار أيضاً إلى أن “سوريا” دخلت فعلياً بالذروة الرابعة بعدد الإصابات، علماً أنه كان قد أبدى مخاوفه من ازدياد الإصابات خلال فصلي الخريف والشتاء الحاليين، وذلك بسبب طبيعة فصل الشتاء الذي تزداد فيه نسبة احتمال العدوى.

عضو الفريق الاستشاري لوباء كورونا، الدكتور “نبوغ العوا”، حذر في وقت سابق من انتشار مخيف لفايروس كورونا، في حال لم يتم اتخاذ الإجراءات المطلوبة بشكل حازم، وقال:”إن الجيل الرابع من كورونا وهو المتحور دلتا، بدأ بالانتشار السريع في “سوريا” بشكل سريع، وهذا يتناسب مع مواصفات هذا الفيروس، المتميز بسرعة انتشاره بين جميع الفئات العمرية، حيث لم يعد الفيروس يهدد فقط كبار السن بل أصبح مميتاً حتى لفئة الشباب”.

الجدير ذكره، أنّه وعلى الرغم من تلك المؤشرات على خطورة الوضع، إلاّ أن حكومة النظام، لم تتجه حتى اللحظة باتجاه فرض حظرٍ جزئي أو كلي.

 

قد يعجبك ايضا