“الحرس الثوري” يأمر الميليشيات العراقية باستهداف مواقع أمريكية في سوريا

جسر – وكالات

أمرت ميليشيا “الحرس الثوري الإيراني” الميليشيات المسلحة التابعة لها في العراق، بشن عمليات عسكرية ضد القوات الأمريكية في سوريا.

وأفادت مصادر عراقية لوكالة “رويترز” أمس الثلاثاء، بأن رئيس الاستخبارات في ميليشيا “الحرس الثوري الإيراني”، حسين طائب، طلب من قادة الفصائل المسلحة في العراق خلال لقائه بهم في بغداد الأسبوع الماضي شنّ “عمليات انتقامية” ضد القوات الأميركية في سوريا.

وبحسب ما نقلت الوكالة عن 3 مصادر من فصائل مسلحة، ومصدرين أمنيين عراقيين، فإن رئيس استخبارات الميليشيا “دعا الفصائل المسلحة بالعراق إلى تكثيف هجماتها على الأهداف الأميركية.

ونصح طائب الميليشيات التابعة لـ”الحرس الثوري” بــ”توسيع نطاق هجماتها بشن عمليات انتقامية ضد القوات الأميركية في سوريا”.

كما نقل “طائب” لقادة الميليشيات العراقية رسالة من المرشد الإيران علي خامنئي، دعاهم فيها إلى “مواصلة الضغط على القوات الأميركية في العراق حتى ترحل عن المنطقة”.

واستهدفت الميليشيات الإيرانية المتواجدة في سوريا أمس قاعدة عسكرية أميركية، شمال شرقي سوريا، للمرة السادسة خلال بضعة أيام.

وجددت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) التعبير قلقها من الهجمات التي استهدفت القوات الأمريكية مؤخراً، في سوريا والعراق، محذرة إيران من مغبة الاستمرار بدعم الميليشيات.

اتهم المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، جون كيربي، أمس الثلاثاء، ميليشيات مدعومة من إيران، بتنفيذ “الكثير من الهجمات التي تتعرض لها القوات الأميركية في العراق وسوريا”، مضيفاً أنه على إيران أن “توقف الدعم الذي تقدمه لهذه الميلشيات”.

وقال كيربي إن “البنتاغون قلق” من خطورة هذه الهجمات التي يمكن أن تكون قاتلة، مشيراً إلى أن وزارة الدفاع “تأخذ تلك الهجمات على محمل الجد”.

وجدد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية التأكيد على “حق بلاده في الدفاع عن نفسها”، وقال إنه يعود للقائد الأعلى للقوات المسلحة، وهو الرئيس الأميركي، جو بايدن، “تحديد متى و كيف يستخدم هذا الحق”.

قد يعجبك ايضا