الحسكة: مهرجان وسباق الخيول العربية الأصيلة… محاولة لاستعادة التراث وسط النيران

مراسلة الحسكة/ جسر

تصوير مراسلة جسر

رغم ما تشهده سوريا من اقتتال ومعاناة، أقيم أمس الأحد المهرجان الدوري السادس للخيول العربية الأصيلة برعاية هيئة الشباب والرياضة في قرية كرهوك بريف المالكية بمحافظة الحسكة بمشاركة 140 فارس.

وفي جولة لمراسلة جسر التقت بعض مربي الخيول في المحافظة واستمعت الى معاناتهم من نقص الرعاية الصحية والأدوية وتأمين العلف بحسب ما قال المربي كريمان الحمدان مضيفا أنهم يحاولون استرجاع ارث الاباء والاجداد بإقامة المهرجانات .

ودعا المربي محمد الدعبو الاهتمام اكثر بتنظيم المهرجانات الخاصة بالخيول العربية كإنشاء مضمار خاص للسباق مبينا في الوقت ذاته أن الخيول العربية عانت كثيرا خلال السنوات الماضية ونقصت عددها الا انها تحاول استعادة عافيتها من جديد مطالبا الجهات الرسمية بفتح الطرق للمشاركة في البطولات الخارجية .

من جانبه قال الفارس الحمدان محمد أن الفوز لدى الفارس يعني الكثير منذ القدم فقد كان الآباء والأجداد يعبرون عن انجازاتهم عن طريق الخيل وهي رياضة الآباء والأجداد وهي مقدسة لديهم ويحاولون الحفاظ على هذا الارث من خلال تربيتها والمشاركة في المسابقات التي تقام.

يبلغ عدد الخيول العربية الأصيلةالعادية والواهوفي محافظة الحسكة نحو 2200 راس متوزعة في مدن وبلدات المحافظة ولاسيما منطقة المالكية.

قد يعجبك ايضا