الخارجية الأمريكية: لايمكن لنظام “بشار الأسد” الإفلات من العقاب

جسر – متابعات

أكدتْ وزارة الخارجية الأمريكية على لسان وزير خارجيتها “أنتوني بلينكن”، أنّه لايمكن لنظام “بشار الأسد” الإفلات من العقاب على استخدامه السلاح الكيماوي ضد الشعب السوري.

وقال وزير الخارجية الأمريكية، خلال مؤتمر “نزع السلاح” الذي يعقد في “جنيف” برعاية الأمم المتحدة، إنّ نظام الأسد لم يلتزم بالمعايير الدولية التي تتعلق باستخدام السلاح الكيماوي، واستخدم مراراً وتكراراً الأسلحة الكيماوية ضد الشعب السوري، كما فشل بالتعاون مع المنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيماوية ولم يكشف عن برنامج أسلحته الكيماوية بشكلٍ كامل، إضافة إلى أنه لايمكن التحقق ما إذا كان دمّر أسلحته الكيماوية بالفعل.

وأضاف “بلينكن” أنّ “روسيا قدمت المساعدة الدبلوماسية والعسكرية لنظام الأسد لمواصلة هذا السلوك المدمر”، واتهمها هي الأخرى باستخدام السلاح الكيماوي في محاولة اغتيال مواطنيها، بمن فيهم زعيم المعارضة “ألكسي نافالني”، وضابط المخابرات السابق “سيرجي سكريبال”

ودعا الوزير الأمريكي روسيا و”نظام الأسد” للامتثال بالتزاماتهما بموجب اتفاقية الأسلحة الكيماوية، مؤكداً أنه “لا يمكن أن يكون هناك إفلات من العقاب”.

وأشار “بلينكن” إلى أنّه على المجتمع الدولي الحفاظ على قوانينه ضد استخدام السلاح الكيماوي، وعدم المجازفة بتطبيع استخدامها.

بالأسماء: ٢٥٧ سورياً شاركوا بصناعة السلاح الكيمياوي وعاقبتهم الخزانة الأمريكية

قد يعجبك ايضا