الداخلية التركية تُنهي حظر التجول المؤقت.. ورفضٌ لاستقالة صويلو

جسر: متابعات:

أعلنت وزارة الداخلية التركية، منتصف ليلة أمس، انتهاء حظر التجول، الذي فرضته قبل يومين، في 31 ولاية تركية.
وقالت الوزارة في بيان صحفي، نشرته وسائل إعلام تركية: ” سينتهي حظر التجول الذي استمر لمدة يومين، في نطاق إجراءات مكافحة فيروس كورونا عند الساعة 12 ليلاً، كما هو موضح سابقًا”.

وعن مدى التزام المواطنين الأتراك بالحظر المفروض، أشارت الوزارة إلى ما يقرب من 64 مليون مواطن التزموا بيوتهم، امتثالاً لقرار حظر التجول، معربة عن شكرها لهم، فيما بينت أن ما مجموعه 25 ألفاً، لم يلتزموا بالقرار، وتعرضوا لمخالفات مالية.

 

وفي السياق، أعلنت دائرة الإتصال في رئاسة الجمهورية التركية، أن الرئيس أردوغان، رفض إستقالة وزير الداخلية، سليمان صويلو، بعد أن تقدم بها يوم أمس، محملاً نفسه مسؤولية التجمعات والازدحام الذي حدث مساء يوم الجمعة، قبل ساعتين من بدء حظر التجول.

وقال الوزير في بيان استقالته:”أرجو أن تعذرني أمتي التي لم أرد قطّ أن أسبب لها الضرر، ورئيسنا الذي سأكون وفيًا له طوال حياتي. أغادر منصب وزير الداخلية الذي كان لي شرف توليه”.

 

وضج ناشطون أتراك على وسائل التواصل الاجتماعي، نتيجة قرار الوزير بالإستقالة، وتصدر اسمه موقع تويتر، مطالبين الرئاسة التركية برفضها، وعودة صويلو لأداء عمله.

و كانت المعارضة التركية، قد انتقدت الحكومة لقرارها المفاجئ، بقرض الحظر، على 31 ولاية في البلاد، وقالت إنه أدى إلى مزيد من الارتباك.

وتولي سليمان صويلو (50 عاماً)، منصب وزير الداخلية في آب/ أغسطس 2016، عقب شهر من محاولة الانقلاب، التي كانت تهدف لإطاحة أردوغان، ويعتبر من أهم رجالات حزب العدالة والتنمية الحاكم.

قد يعجبك ايضا