الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعلن وقف إطلاق النار في قره باغ

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن زعماء روسيا وأرمينيا وأذربيجان، وقعوا بيانا حول وقف إطلاق النار في قره باغ.وذلك من خلال خطاب خاص له.

بوتين/سبوتنيك

جسر: متابعات:

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن زعماء روسيا وأرمينيا وأذربيجان، وقعوا بيانا حول وقف إطلاق النار في قره باغ.وذلك من خلال خطاب خاص له.

ويعتبر الاتفاق تحولا استراتيجيا كبيرا، فهو ينص على فتح ممر بين أذربيجان وجمهورية نخشيفان الأذربيجانبية لأول مرة  وهذا يعني ربط نخشيفان بأذربيجان برياً، ومن جهة أخرى يعني ربط تركيا بأذربيجان برياً لأول مرة، وفي هذا التحول أبعاد استراتيجية كبيرة واعتبر بعض المحللين السياسين، أن الاتفاق يعني بجوهره انسحاب أرمينيا عسكريا من أذربيجان.

وجاء في الاتفاقية التي نشرتها وكالة “سبوتنيك أرمينيا”، أنه تم إعلان وقف كامل لإطلاق النار اعتبارا من منتصف ليل 10 نوفمبر بتوقيت موسكو. وتوقف الجيشان الأذربيجاني والأرمني في مواقعهما. وتعهدت الأطراف، بتبادل أسرى الحرب.  وفيما يلي نص الاتفاق الكامل:

توصل رؤساء أرمينيا وأذربيجان وروسيا الاتحادية إلى الاتفاق التالي:
1- إعلان وقف كامل للعمليات القتالية ابتداء من منتصف ليلة العاشر من نوفمبر بتوقيت موسكو ويتوقف طرفي النزاع عكسريا عند النقاط المتواجدين فيها على خطوط الجبهة لحظة توقيع الاتفاق.
2- تعيد أرمينيا لأذربيجان السيادة على منطقة أغدام بحلول يوم 20 من نوفمبر الجاري.
3- يتم نشر قوات حفظ سلام روسية قوامها 1960 عسكري مزودة بأسلحة أوتوماتيكية و90 آلية مدرعة و 380 سيارة على طول خط وقف إطلاق النار في كاراباخ وكذلك على طول ممر لاتشين الذي يصل كارباخ بأرمينيا.
4- يتم نشر قوات حفظ السلام الروسية بالتوازي مع انسحاب القوات الأرمينية من كاراباخ. مدة تواجد قوات حفظ السلام الروسية هي خمس سنوات قابلة للتمديد إذا لم يعارض أحد طرفي النزاع.
5- إنشاء مراكز للرقابة على تنفيذ الاتفاق ووقف إطلاق النار.
6- تقوم أرمينيا بإعادة منطقة كيلباجار إلى أذربيجان بحلول 15 نوفمبر الجاري ومنطقة لاتشين بحلول 1 ديسمبر القادم مع بقاء ممر لاتشين ضمن حماية قوات حفظ السلام الروسية دون أن يمس مدينة شوشة. بموافقة الأطراف سيتم في غضون الأعوام الثلاثة القادمة وضع مخططات لإنشاء طرق مواصلات جديدة عبر ممر لاتشين. الجانب الأذربيجاني يضمن من جهته أمن عبور المدنيين والمركبات في الاتجاهين.
7- عودة النازحين واللاجئين إلى إقليم كاراباخ والمناطق المحيطة به تحت رقابة منسقية الأمم المتحدة لشؤون الاجئين.
8- تبادل الأسرى والمعتقلين وجثث القتلى في المعارك.
9- رفع القيود عن الاتصالات الاقتصادية وحركة النقل في المنطقة. أرمينيا تؤمن فتح حكرة النقل بين غرب أذربيجان وإقليم ناخيتشيفان الأذربيجاني بهدف تأمين حركة المواطنين والمركبات والشاحنات في الاتجاهين على أن يتولى حرس الحدود الروسي التابع لجهاز أمن الدولة الروسي الرقابة حركة المواصلات. بحسب الاتفاق سيتم إنشاء طرق جديدة تربط غرب أذربيجان بإقليم ناخيتشيفان الأذربيجاني.

قد يعجبك ايضا