العراق وسوريا يستعيدان قطعاً أثرية مهرّبة إلى أمريكا ولبنان

جسر – متابعات

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت 22 كانون الثاني/ يناير، استرداد 5 قطع أثرية يعود تاريخها إلى عصر ما قبل الميلاد، حيث هرّبت إلى الولايات المتحدة في وقتٍ سابق.

وجاء في بيان المتحدث الرسمي، باسم الخارجية العراقية “أحمد الصحاف”، أنّ سفير العراق لدى الولايات المتحدة فريد ياسين، “تسلّم 5 قطع أثرية كانت قد سُرِقت خلال الثلاثين عاما الماضية”.

وأفاد البيان بأن “قطعتين أثريتين تم استردادها من الملياردير الأمريكي “مايكل شتاينهارت”، أحدها عبارة عن لوحة عاجية لأبو الهول مجنح برأس بشرية يعود تاريخها بين عامي 701-800 ق.م”.

وأوضح البيان أنّ “القطعة الثانية التي تم استردادها من شتاينهاردت، عبارة عن وعاء به زهرة صدفية، يعود تاريخها إلى العصر الآشوري الحديث (911-612 ق.م)”.

وأضاف الصحاف أن “القطع الأثرية الثلاث الأخرى، تشمل مجموعة من المخطوطات واثنين من العلب الأسطوانية ذات أغطية منفصلة”.”

يشار إلى أنّ السلطات القضائية الأمريكية في مانهاتن قالت في كانون الأول/ ديسمبر العام الفائت، في بيان لها ،إنّ الملياردير مايكل شتاينهارت، سلّم 180 قطعة أثرية مسروقة تقدّر قيمتها بنحو 70 مليون دولار، ووافق على حظر مدى الحياة على اقتناء الآثار.

وفي سياق مشابه، أعاد متحفاً لبنانياً خاصاً، أعد 5 قطع أثرية إلى دمشق، أول أمس الخميس، بعدما ظلت معروضة فيه منذ 2018. وتعود القطع للعصر الروماني، وهي من آثار مدينة تدمر التي لحق بها الدمار في الصراع المستمر منذ عشر سنوات في سورية.

وقال مدير عام الآثار والمتاحف في سورية، محمد نظير عوض، في مراسم تسليم أقامها المتحف الوطني اللبناني في بيروت، إن التماثيل المصنوعة من الحجر الجيري والأحجار الجنائزية المنقوشة والتي تعود إلى القرنين الثاني والثالث بعد الميلاد أُعيدت بمبادرة من أحد جامعي المقتنيات الثمينة اللبنانيين.

قد يعجبك ايضا