العسكر والاعلام وراء تجميد الانسحاب الاميركي من سوريا

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-09-29 06:24:59Z | |

جسر: الولايات المتحدة:

في انتكاسة سياسية جديدة للبيت الأبيض، أقر مجلس الشيوخ الأمريكي و بأغلبية لم تكن متوقعة وصلت ل 68/23 صوت من اصوات اعضائه، تعديلا يقضي بتجميد قرار الرئيس ترامب سحب القوات الامريكية العاملة في كل من سوريا و افغانستان.

و قد تقدم  الجمهوريون -حلفاء ترامب- بنص القرار بنص القرار بواسط  “ميتش ماكونيل” ممثل ولاية كنتاكي، و رغم ميل الديموقراطيين نحو ما يسمى الانعزالية السياسية و انتقادهم للتدخلات العسكرية الامريكية في الخارج و تغليبهم سياسة الحوار مع ايران بدل المواجهة التي تعتمدها الادارة الحالية، الا إن الديموقراطيين (باستشناء المرشح الرئاسي السابق ساندرز من أقصى اليسار) كانوا على استعداد لتجاوز كل الخطوط بهدف الحاق الهزيمة بقرار الرئيس ترامب سحب القوات.

يأتي هذا التصويت على خلفية التقارير المتوالية من قبل البنتاغون و قادة الاستخبارات، بعد اعلان ترامب عن خطته لسحب القوات، و التي أكدت بمجملها على استمرار وجود تهديد “داعش” و قدرته على استعادة قوته بسهولة اذا ما تم سحب القوات الامريكية بشكل غير مدروس، كما حذر هؤلاء القادة العسكريين و الأمنيين من أن انسحابا من هذا القبيل سيعد نصرا لإيران و مليشياتها و تشجيعا لها للاستمرار بأعمالها العدوانية في المنطقة.

وقد ذكرت كافة التقارير بالانسحاب الذي نفذته ادارة اوباما في العراق، حيث مالبثت داعش و القاعدة ان عادت للظهور وتدهورت الاوضاع بشكل متسارع مما اضطر الولايات المتحدة لاعادة تواجدها تداركا للأمر.

و كانت قناة cnn المعروفة بانتقادها الحاد لسياسات الرئيس ترامب الخارجية قد عرضت عشية هذا التصويت تقريرا مفصلا و مدعوما ببث مباشر من مراسلها المرافق لقوات سوريا الديموقراطية من قرية المراشدة شرق سوريا، جاء فيه حديث مسهب عن معاناة السكان المحليين الهاربين من جحيم داعش و استنجادهم بقوات التحالف لتخلصهم من مرارة العيش تحت حكم داعش.

كما أظهر التقرير شهادات حيّ

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-09-29 06:24:59Z | |

ة لعناصر ما تعرف بقوات سوريا الديموقراطية و هم يتوسلون الشعب الامريكي كي لا يتركهم وحيدين في مواجهة “الارهاب”.

هذا التقرير بالذات و الذي تم نقاشه مطولا على اكثر من محطة تلفزيونية ، اضافة الى تقارير القادة العسكريين و الامنيين كان لها أثر كبير في تحريك الدفة باتجاه تجميد قرار الانسحاب، قرار قد يبدو أهون الشرور بالنسبة لادارة الرئيس ترامب الذي وجد نفسه بين اصدقاء أعداء و أعداء اصدقاء في جلسة التصويت في مجلس الشيوخ.

وقد علق مراسل قناة  fox news على نتائج التصويت بالقول “لقد ثبت ان التأثير الشعبي قد يصل الى تغيير قرارات و توجهات في السياسة الخارجية و ليست الداخلية فحسب، كما أثبت بأن العسكريين اصبحوا مشاركين في صنع القرار السياسي خصوصا بعد حربي العراق و افغانستان و معايشتهم لقضايا المنطقة و تداخلاتها الجيوسياسية”.

قد يعجبك ايضا