القبض على الذراع اليمنى لـ”أبو بكر البغدادي” في إسطنبول

جسر – وكالات

ألقت السلطات التركية القبض على شخص يعتقد أنه الذراع اليمنى لـ”أبو بكر البغدادي” الزعيم السابق لتنظيم “داعش” الإرهابي.

وقالت وسائل إعلامية تركية، إن قوى مكافحة الإرهاب اعتقلت شخصاً أفغاني الجنسية يعتقد أنه كان على علاقة قوية بالبغدادي، وأنه قاد الهيكل العسكري للتنظيم الإرهابي، قبل أن يختفي منذ سنوات.

وبحسب بيان للشرطة التركية، فالاسم الحركي للشخص المقبوض عليه هو “باسم”.

واعتقل باسم في إحدى ضواحي إسطنبول وكان يسافر بجواز سفر مزور، وكان قد اختفى بعد شهور من الهجوم على مناطق سيطرة “داعش” في سوريا والعراق في ديسمبر/ كانون الأول 2017.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن مصادر أمنية قولها إن هذا الشخص تواجد في مناطق الاشتباكات في سوريا والعراق خلال 2014، وقدّم تدريبات عسكرية داخل تنظيم “داعش”، وتولى مهام قيادية في التنظيم، وتحرك مع ما يسمون بأمراء رفيعين داخل هيئة اتخاذ القرار بالتنظيم.

وذكرت أن التحريات أظهرت أنه تولى دوراً في عبور أبو بكر البغدادي إلى مناطق آمنة في سوريا، قبل مقتله.

وكان باسم مستمراً في التواصل مع أعضاء التنظيم في مناطق الاشتباكات، وجرى القبض عليه في منطقة “آتا شهير”، في الشطر الآسيوي من إسطنبول يوم الأربعاء الماضي.

الجدير بالذكر أن البغدادي لقي مصرعه في ضربة أميركية على مخبأه في قرية باريشا بريف إدلب، في 26 تشرين الأول/ أكتوبر 2019، حيث أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، غداة الضربة، أن البغدادي حاول الهروب عبر نفق، وأنه انتحر بحزام ناسف، ما أدى أيضاً إلى مقتل 3 من أطفاله.

قد يعجبك ايضا