الكونغرس يدعو “بايدن” لمنع نظام الأسد من “مسح إدلب عن الخريطة”

جسر – متابعات

دعا الكونغرس الأمريكي إدارة الرئيس “جو بايدن”، لزيادة الضغط على نظام الأسد في سوريا، وتطبيق كل بنود قانون “قيصر” ومنعه من “مسح إدلب”.

ودعا أعضاء الكونغرس في جلسة استماع عقدتها لجنة الشرق الأوسط وجنوب آسيا الفرعية، الإدارة الأميركية، إلى وضع استراتيجية واضحة في سوريا بأسرع وقت ممكن، بحسب صحيفة “الشرق الأوسط.

وقال رئيس اللجنة، النائب الديمقراطي “تيد دويتش”، في الجلسة التي عقدت تحت عنوان “10 أعوام من الحرب: النظر في الصراع المستمر في سوريا”، إن الكونغرس سيسعى إلى تطبيق كل بنود مشروع قيصر، “فنحن في موقع قوة للضغط على النظام السوري، والتوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة”.

وبحسب الصحيفة، وجه دويتش انتقادات لاذعة، للنظام السوري بقيادة بشار الأسد، وسعيه “لمحو إدلب من الوجود”.

وأشار إلى أن الصراع في سوريا ساعد إيران على توسيع نفوذها، وروسيا على بسط سيطرتها كلاعب أساسي في المنطقة، مضيفاً أن الأسد وداعميه من إيران يعتدون على الشعب السوري، يومياً، مذكراً بالاستعمال المتكرر للأسلحة الكيماوية.

وشدد رئيس اللجنة على ضرورة العمل لإطلاق سراح الأميركيين المحتجزين في سوريا، وتحديداً الصحافي الأميركي “أوستن تايس”، والطبيب السوري الأميركي “ماجد كم الماز”، مؤكداً أن “الكونغرس لم ينس الشعب السوري”.

وأثناء الجلسة، قال كبير الجمهوريين في اللجنة، النائب “جو ويلسون”، إن نظام الأسد غير شرعي، مشدداً على أنه لا حل للأزمة في سوريا طالما أن الأسد باق في منصبه.

ودعا “ويلسون” الإدارة الأميركية إلى اعتماد مقاربة مختلفة، لأن كل المحاولات التي سعت إلى التوصل إلى حل بالتعاون مع روسيا وإيران، باءت بفشل ذريع، على حد تعبيره.

وحث كبير الجمهوريين، إدارة بايدن، على التصرف بسرعة لمنع الأسد من “مسح إدلب عن الخريطة”.

قد يعجبك ايضا