المزارعون والصناعيون في الشمال السوري يستغنون عن الكهرباء التركية

جسر – متابعات

أفادت تقارير إحبارية، أنّ مزارعين وصناعيين في شمالي سوريا بدؤوا بالاستغناء عن الطاقة الكهربائية ذات المصدر التركي، بسبب ارتفاع أسعارها.

وقال تقرير نشره موقع “تلفزيون سوريا”، إنّ الصناعيين والمزارعين وعدد من الأهالي في مدن وبلدات ريف حلب الشمالي والشرقي، بدؤوا بالفعل الاستغناء عن خدمة الكهرباء التركية التي تصل المنطقة عبر شركات تركية – سورية، نتيجة ارتفاع أسعارها ووصولها إلى مستويات قياسية خلال الربع الأول، من عام 2022.

وأضاف التقرير، أنّ ارتفاع أسعار الكهرباء أدى إلى ارتفاع تكاليف تشغيل المنشآت الصناعية والمشاريع الزراعية، والتي لا تتناسب مع الإنتاج والتصريف المحلي واقتصاد المنطقة الناشئ.

يشار إلى أنّه في مطلع نيسان الماضي، رفعت شركات الكهرباء سعر الكيلوواط المنزلي إلى 2.43 ليرة تركية، بعدما كان الكيلوواط نحو 1.85 ليرة تركية، ماتسبب بغضب شعبي كبير.

ووصل سعر الكيلوواط الصناعي إلى 3.20 ليرات تركية، بعدما كان نحو 2.50 ليرة تركية خلال الربع الأول من العام 2022، الأمر الذي دفع معظم الصناعيين والمزارعين العاملين في المنطقة إلى اللجوء لأساليب أكثر وفرة من ناحية التكاليف المادية، لتحسين مردودهم الإنتاجي.

ونتج عن ارتفاع أسعار الكهرباء في ريف حلب الشمالي والشرقي، تخلي الصناعيين عن الكهرباء واللجوء إلى المولدات الكهربائية، التي كانوا يعتمدون عليها خلال فترات سابقة قبل وصول الكهرباء التركية إلى المنطقة.

 

قد يعجبك ايضا