المقداد: سوريا تضمن أوضاعاً معيشية جيدة للاجئين السوريين العائدين

جسر – وكالات

صرّح وزير خارجية نظام الأسد “فيصل المقداد” بأن “سوريا تتخذ كل التسهيلات التي تساعد في تهيئة الظروف التي تضمن أوضاعاً معيشية جيدة للعائدين”، متهماً الدول الغربية بالتعامل مع ملف اللاجئين السوريين بطريقة “مسيّسة”، تعتمد على “التضليل”.

وقال المقداد خلال استقباله وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة اللبناني “رمزي مشرفية”، أمس السبت: “سوريا ترحب بعودة كل اللاجئين إلى وطنهم وتقوم باتخاذ كل الإجراءات والتسهيلات التي تساعد في تهيئة الظروف التي تضمن عودة آمنة وأوضاعا معيشية جيدة للعائدين”، حسب تعبيره.

وأضاف: “ولكن بعض الدول الغربية تتعامل مع هذا الملف بطريقة مسيسة معتمدة على وسائل التضليل وتشويه الحقائق والضغوط على الدول المستضيفة للاجئين”.

من جانبه، قال الوزير اللبناني إن “الأوضاع الضاغطة التي يعيشها البلدان لبنان وسوريا في ظل انتشار جائحة كورونا والظروف الاقتصادية الصعبة، تجعل هذا الملف أولوية”، آملا بتحقيق تقدم في هذا المسار، بحسب ما نقلت وكالة “سانا”.

واتفق الجانبان على “القيام بجهود مشتركة تشجع اللاجئين على العودة إلى بلدهم، ومطالبة المنظمات الدولية بعدم وضع أي عراقيل مصطنعة أمام العودة الآمنة والطوعية لهؤلاء اللاجئين إلى مدنهم وقراهم في بلدهم سوريا”.

الجدير بالذكر أن مناطق سيطرة النظام في سوريا تعاني من أوضاع إقتصادية مزرية وفقر مدقع يعانيه الأهالي والسكان، ساهم بانتشار جرائم القتل والسطو والسرقة وتجارة المخدرات وارتفاع معدل حالات الانتحار، في ظل الفساد المستشري في أجهزة النظام ومؤسساته.

قد يعجبك ايضا