“الوطني الكردي” يهاجم “الإدارة الذاتية” بعد إغلاق معبر “فيشخابور”

جسر – متابعات

استنكر “المجلس الوطني الكردي” إقدام “الإدارة الذاتية” بشمال شرقي سوريا، منع عبرو عدد من أعضائه إلى إقليم كردستان العراق، عبر معبر فيشخابور – سيمالكا، وحملتها مسؤولية إغلاق المعبر من الجانب العراقي.

وقال المجلس في بيان، إنه “في خطوة تصعيدية أخرى ضد المجلس الوطني الكردي أقدمت الإدارة التابعة ل pyd
منع المدعوين من قيادات المجلس الوطني الكردي بالعبور إلى إقليم كردستان تلبية لدعوة من فخامة الرئيس مسعود بارزاني لحضور مراسم افتتاح المتحف الوطني للبارزاني الخالد في بارزان في 11 أيار”.

وأضاف أنه “رغم تدخل الجانب الأمريكي لتسهيل العبور وتأمينه، وذلك بشكل يتنافى مع أبسط قواعد احترام التعامل في شراكة إدارة المعبر، متجاهلين الدعوات الرامية بإبعاد المعبر عن الأجندات السياسية لمنظومة pkk، مما كان السبب في إغلاقه مرة أخرى، الأمر الذي سينعكس سلباً على حياة الناس ويضاعف من اعبائهم وخاصة في المجالات الإنسانية”.

وقال المجلس في بيان نشره أمس، إن “الإدارة الذاتية” التابعة لـ”حزب الاتحاد الديمقراطي”، تستغل هذا المعبر وفرض أجنداتها السياسية والتضييق على حركة المواطنين وقيادات المجلس الوطني الكردي وفرض نوع من الإقامة الجبرية عليهم.

ودعا المجلس الوطني الكردي في بيانه، القوى السياسية والمجتمعية والتحالف الدولي والولايات المتحدة الأميركية، إلى الضغط على الإدارة الذاتية “لإيقاف هذه الانتهاكات” وفتح المعبر أمام الجميع.

وكان قد أُغلق معبر سيمالكا – فيشخابور الذي يربط محافظة الحسكة بإقليم كردستان العراق مرات عدة، بسبب تكرر التوترات بين “الإدارة الذاتية” وسلطات الإقليم.

قد يعجبك ايضا