“اليونسيف” تؤكد وجود مئات الأطفال في سجن غويران بالحسكة

جسر – متابعات

أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”، وجود أطفال في سجن غويران بالحسكة، معبرة عن قلقها حيال التقارير عن تسجيل وفيات بينهم، جراء المعارك الدائرة.

وفي بيان، دعت المديرة التنفيذية لمنظمة “اليونيسيف”، هنرييتا فور، جميع الأطراف في سوريا، إلى “الالتزام بمسؤولياتها في حماية المدنيين وأولئك الذين لا يقاتلون، وإعطاء الأولوية لسلامة جميع الأطفال داخل سجن غويران”.

وأعربت عن “القلق العميق إزاء التقارير التي تفيد بأن الأطفال المحاصرين داخل السجن قد يجبرون على لعب دور نشط في الاشتباكات الجارية بين المعتقلين وقوات الأمن”، مشددة على ضرورة أن “تضمن جميع الأطراف في شمال شرق سوريا الحماية الجسدية والرفاهية للأطفال الموجودين في مرفق الاحتجاز”.

وأضافت: “يجب أن تسترشد أي تدابير لاستعادة الهدوء في مرفق الاحتجاز بالاستخدام المناسب للقوة. وخلال الأعمال القتالية، يجب على جميع الأطراف اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة والالتزام بمبادئ التمييز والتناسب”، مشيرة إلى وجوب أن “تتمثل الخطوة الأولى في فتح ممر آمن للعاملين في المجال الإنساني وغيرهم، للوصول إلى الأطفال وإجلائهم من مرفق الاحتجاز، بغية توفير الرعاية العاجلة والحماية التي يحتاجون إليها”.

وأكدت أنه “يحق للأطفال والأشخاص الذين لا يقاتلون، بمن فيهم المرضى والجرحى، الحصول على الحماية والمساعدة الإنسانية”.

وأوضحت “اليونيسيف”، أن ما يقرب من 850 طفلاً، بعضهم لا تزيد أعمارهم عن 12 عاماً، محتجزون حالياً في شمال شرق سوريا، معظمهم في سجن غويران، وهم من السوريين والعراقيين، والبقية من 20 جنسية أخرى.

“أشبال الخلافة”.. أخبار عن أطفال محاصرين في سجن غويران بعمر 8 و10 و12 سنة!

قد يعجبك ايضا