ثلاث مناهج دراسية معتمدة في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية

اعتمدت الادارة الذاتية تدريس ثلاث مناهج في مناطق نفوذها وهي منهجها الخاص ومنهج النظام السوري إضافة لمنهج جديد اعتمدته اليونسيف.

جسر:متابعات:

اعتمدت هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية الكردية، شمال شرقي سوريا، ثلاثة مناهج تعليمية للتدريس ضمن مناطق نفوذها في الأقاليم الشمالية، بينها منهاج أقرته منظمة “اليونيسف”لرعاية الأطفال.
وتتوزع المناهج المعنية على منهاج الإدارة الذاتية الخاص، ويتم تدريسه في مدارس أقاليم الجزيرة والفرات وعلى نازحي عفرين الموجودين في مناطق ومخيمات الشهباء بريف حلب، إلى جانب مخيمات النازحين السوريين. أما الثاني، فهو منهاج التربية السورية الرسمي، وسيُدرّس في المجمعات التربوية ومدارس مدينة منبج وريفها وبلدة العريمة المجاورة. فيما أقرت منظمة “اليونيسف” التابعة للأمم المتحدة، تدريس منهاجها في مدينة الطبقة ومحافظة الرقة ومدن وبلدات ريف دير الزور الشرقي، الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية، وذلك بعد احتجاجات أهلية رفضت تدريس مناهج الإدارة الذاتية.
وبحسب مصادر محلية فإن المناهج الثلاث ستدرس مع بداية العام الدراسي الجديد، على التلاميذ والطلبة من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر.
وتجدر الإشارة لأن منهاج اليونيسف، هو منهاج أزمات ويقتصر على أربع مواد فقط، هي الرياضيات والعلوم واللغة العربية واللغة الإنجليزية، المختلفة عن محتوى الكتب الرسمية التابعة لوزارة تربية النظام.
وكانت احتجاجات أخيرة، في مدن وبلدات ريف دير الزور الشرقي الخاضعة لنفوذ قوات سوريا الديمقراطية، قد خرجت اعتراضاً على تطبيق مناهج التعليم التابعة للإدارة الذاتية، على مدارس في مناطقهم، وطالبت باعتماد منهاج منظمة “اليونيسف” الأممية إلى حين إيجاد منهاج موحد ومصدَّق لكل السوريين، وتحييد العملية التعليمية عن الصراعات العسكرية والنزاعات السياسية.

قد يعجبك ايضا