انتهاء المفاوضات الأوكرانية الروسية في إسطنبول وأنباءٌ عن إحراز تقدم

جسر – متابعات

أفادت السفارة الأوكرانية في تركيا، اليوم الثلاثاء 29 آذار/ مارس،  أنّ اجتماعاً بين المفاوضين الأوكرانيين والروس في إسطنبول انتهى، فيما أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن وفدي التفاوض الروسي والأوكراني اتفقا على بعض المسائل، في وقت أعلن فيه رئيس الوفد الأوكراني عن إحراز تقدم كاف في المحادثات بما يسمح بعقد لقاء بين رئيسي البلدين.

يشار إلى أنّ المحادثات استمرت نحو 4 ساعات، أعلن خلالها أحد أعضاء الوفد الأوكراني المفاوض أن كييف تريد “اتفاقا دوليا” يضمن أمنها تقوم بموجبه دول أخرى بدور الضامن.

وقال وفد التفاوض الأوكراني: “سنوافق على وضع الحياد بشرط وجود ضمانات أمنية”، مشيرا إلى أن إسرائيل وتركيا وبولندا وكندا قد تكون من الدول الضامنة.

وأكد رئيس وفد التفاوض الأوكراني، أن المحادثات مع الجانب الروسي ستتواصل خلال الفترة المقبلة.

من ناحيتها كشفت روسيا عن مقترحات أوكرانيا في جولة مباحثات اليوم الثلاثاء في تركيا، مشيرة إلى أنها تتركز على الضمانات الأمنية. وأضافت أن أوكرانيا اقترحت أن تكون دولة حيادية غير نووية خارج أي تحالفات.

وأوضحت موسكو أن “الضمانات الأمنية لأوكرانيا لا تنطبق على القرم ودونباس”. ولفتت إلى أن أوكرانيا تعهدت بعدم الانضمام إلى أي تحالفات عسكرية أو نشر قوات أجنبية على أراضيها، “كما تعهدت بالحصول على موافقتنا المسبقة لاستضافة أي قوات أجنبية”.

وفي ذات السياق، أعلنت روسيا عن عدم معارضتها انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي. وأضافت أن أوكرانيا طلبت صياغة الاتفاق النهائي خلال قمة تجمع الرئيسين فلاديمير بوتين مع زيلينسكي.

قد يعجبك ايضا