انزعاج أمريكي واستياء أوروبي من الاعتداء الإسرائيلي على جنازة “أبو عاقلة”

Mourners carry the coffin of slain veteran Al-Jazeera journalist Shireen Abu Akleh during her burial at the Mount Zion Cemetery outside Jerusalem's Old City on May 13, 2022, two days after she was killed while covering an Israeli army raid in the West Bank. (Photo by HAZEM BADER / AFP)

جسر – متابعات

أبدى البيت الأبيض أمس الجمعة، عن “انزعاجه الكبير” من أعمال العنف التي قامت بها الشرطة الإسرائيلية خلال جنازة الصحفية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة التي قتلت الأربعاء خلال تغطيتها عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت المتحدثة جين ساكي “لقد شاهدنا كل هذه الصور، إنها تثير انزعاجا كبيرا. نأسف للتدخل في ما كان ينبغي أن تكون جنازة هادئة”.

من جانبه أعرب وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن، عن “انزعاجه الشديد” لصور الشرطة الإسرائيلية وهي تتدخل في موكب جنازة الأميركية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة”.

وشدد بلينكن في تغريدة على تويتر أن “كل عائلة تستحق أن تدفن أحباءها بطريقة كريمة ولائقة”.

من جهته، أبدى الاتحاد الأوروبي “استياءه” حيال الاستخدام “من دون طائل” للقوة من جانب القوات الإسرائيلية خلال الجنازة.

وأعرب مجلس الأمن الدولي عن إدانته، الجمعة، لمقتل أبو عاقلة وإصابة صحافي آخر في 11 مايو بمدينة جنين في الضفّة الغربيّة”، وذلك في بيان صدر بإجماع أعضائه، بحسب ما أفاد دبلوماسيّون.

والبيان الذي قالت وكالة فرانس برس إنها حصلت على نسخة منه ويُمثّل حالة نادرة لوحدة المجلس بشأن قضيّة تتعلّق بإسرائيل، يدعو إلى “تحقيق فوري وشامل وشفّاف وحيادي” في مقتل أبو عاقلة.

قد يعجبك ايضا