باحث سوري شاب أول عربي ينال جائزة العلماء المميزين من أمريكا

جسر – متابعات

استطاع الباحث السوري “علاء الدين السبيعي” الحصول على  جائزة “العلماء المميزين” التي تنظمها “الجمعية الكيميائية الأميركية”، وذلك لقاء ابتكاراته العلمية التي قدمها، وهو أول باحث عربي يحصل على الجائزة المذكورة.

وفي تصريح له لموقع (C&N’S Talented): قال السبيعي: “أحببت الكيمياء منذ أن كنت طفلاً، كان لدي بعض أنابيب الاختبار، والمخروطات في غرفة نومي، كانت الأدوات عبارة عن هدايا من عمي الكيميائي العضوي الذي عمل في شركة الطعام والشراب “نستله””.

وتحدث  “السبيعي” عن مراحل عديدة من حياته العلمية التي بدأها من بلده “سوريا”، حيث حقق التفوق قسم الكيمياء التطبيقية عام 2005 ليكون ضمن الطلبة الخمسة الأوائل على كليته، الأمر الذي رشّحه للفوز بمنحة دراسية في جامعة “الملك فهد للبترول والمعادن” بـ”السعودية”.

 

وفي وقتٍ لاحق التحق السبيعي بجامعة “ألبرتا” الكندية لدراسة الدكتوراه، وهناك عمل في مجال “الكيمياء العضوية” وتكنولوجيا “النانو” على تطوير مواد عضوية لعلاج كسور العظام وهشاشتها على مدى عامين متواصلين، ليحصل على درجة الدكتوراه في 2013.
وبعد ذلك تابع عمله في قسم الكيمياء والبيولوجيا في جامعة “كورنيل” بـ”الولايات المتحدة الأميركية”، وابتكر فئة جديدة من “بوليمرات سيكلودكسترين” عالية السطح التي يمكن أن تزيل مئات الملوثات العضوية، وفي عام 2016 طور مواد بوليمرية لتنقية المياه من الشوائب بسرعة عالية نتج عنها براءات اختراع وشركة أمريكية ناشئة اسمها “سايكلوبيور” عام 2017.
قد يعجبك ايضا