بعد إغلاق الأمن للقاهرة، مظاهرات في محافظات أخرى و”العفو الدولية” تهاجم النظام

حاجز للشرطة في القاهرة

جسر: انتقدت منظمة العفو الدولية السلطات في مصر وقالت إنها نفذت إجراءات غير شرعية لمنع خروج مظاهرات مناوئة للنظام والرئيس عبد الفتاح السيسي في القاهرة اليوم الجمعة.

صورة نشرتها منظمة العفو من غوغل إرث تظهر القاهرة اليوم الجمعة

وبينما خرجت مظاهرات في محافظات أخرى هتفت لإسقاط الرئيس المصري ونددت بالممارسات القمعية في البلاد، قال المنظمة الحقوقية الدولية ‏في حسابها على موقع تويتر، إن “السلطات المصرية أغلقت على الأقل أربع محطات مترو رئيسية في وسط ⁧القاهرة اليوم⁩ وأقفلت معظم الطرق المؤدية لميدان التحرير للحد من التظاهرات المناهضة للنظام.

حاجز للشرطة في القاهرة

ودانت المنظمة حملت الاعتقال التي تشنها السلطات المصرية، مؤكدة اعتقال ما لا يقل عن 2000 شخصًا – من بينهم صحفيون ومحامو حقوق الإنسان ومتظاهرون وسياسيون – في موجة اعتقالات جماعية، وصفتها بالصادمة.

‏وانتقدت العفو الدولية تصريح وزارة الداخلية المصرية بأنها “ستتصدى لأي محاولة لزعزعة الاستقرار”، مما يثير مخاوف إضافية بشأن قيام السلطات بمزيد من الاعتقالات خلال تظاهرات اليوم.

انتشار مكثف للأمن المصري في القاهرة

كما تحدثت المنظمة عن القبض على 7 مواطنين أجانب على الأقل في الأيام الأخيرة، حيث بثت محطة تلفزيونية خاصة مقاطع فيديو للمحتجزين أجبروا على الاعتراف بالتآمر ضد مصر من خلال “المشاركة في الاحتجاجات أو التحريض عليها أو تصويرها”.

‏وأكد بيان صحفي أصدرته النيابة العامة في مصر بأن السلطات قد نفذت موجة اعتقالات عشوائية استهدفت فيها المحتجين وفتشت في حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم بحثًا عن أدلة تدينهم بـ “التحريض على التظاهر.

قد يعجبك ايضا