بعد تصريحات الوزيرة الأردنية.. نظام الأسد: نحن بحاجة المليارات لإصلاح شبكة الكهرباء

جسر – متابعات

ألمح وزير الكهرباء في حكومة نظام الأسد، عن رغبة النظام بالحصول على الأموال، لقاء تمرير الغاز والكهرباء إلى لبنان، كاشفاً عن تكلفة إصلاح شبكة الكهرباء السورية، المتصلة بلبنان والأردن.

وكانت قد كشفت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، هالة زواتي، في وقت سابق، عن المقابل الذي سيحصل عليه نظام الأسد، لقاء تسهيله نقل الغاز المصري إلى لبنان.

وفي لقاء أجرته مع قناة “الحرّة”، قالت الوزيرة إن المقابل الذي سيحصل عليه نظام الأسد، لقاء مرور الغاز المصري إلى لبنان عبر الأراضي السوري، ستكون كميات من الغاز أو الكهرباء، مستعبدة أن يحصل نظام الأسد على الأموال، لقاء هذه الخدمة.

وعقب ذلك، صرح وزير كهرباء النظام غسان الزامل لصحيفة “الوطن” الموالية، أن الكلفة التقديرية لإعادة تأهيل الجزء المدمر من خط الكهرباء الذي يربط الأردن مع لبنان عبر سورية أكثر من 12 مليار ليرة سورية، وبمدة تنفيذ تتراوح بين شهرين و4 أشهر.

وقال إن “جزءاً من خط الكهرباء الأساسي الذي يربط بين الأردن وسورية وصولاً إلى لبنان تعرض للتخريب بسبب الإعمال الإرهابية على مسافة 87 كم بدءاً من الحدود الأردنية السورية وحتى منطقة دير علي”.

وأضاف أن “الأضرار شملت تدمير نحو 80 برجاً تتجاوز تكلفتها نحو 6.9 مليارات ليرة وتدمير وتخريب وسرقة نحو 195 كم من الأمراس تتجاوز تكلفتها الـ 4.5 مليارات ليرة إلى جانب الحاجة لنحو 10 آلاف صحن لإصلاح التخريب الذي لحق بالعوازل تصل تكلفتها إلى 620 مليون ليرة”.

وعبر وزير الكهرباء عن صعوبة تأمين المواد اللازمة لإعادة تأهيل الخط بسبب ما وصفه بـ”الحصار الجائر المفروض على سوريا”.

ما المكافأة التي سيحصل عليها نظام الأسد لقاء تمرير الغاز المصري إلى لبنان؟

قد يعجبك ايضا