بعد “كورونا” و”جدري القردة”.. منظمة الصحة العالمية تحذر من فيروس “ماربورغ”!

جسر – متابعات

حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار فيروس جديد، وذلك في وقت ما زالت فيه دول العالم تعاني من انتشار فيروسي “كورونا” و”جدري القرود”.

وأُعلن مؤخرا عن تسجيل وفاتين في غانا بفيروس “من الممكن أن يخرج عن السيطرة بسهولة” بحسب منظمة الصحة العالمية.

وقالت المنظمة إن الفيروس المسؤول عن الوفاتين، ويطلق عليه اسم ماربورغ، هو فيروس “شديد العدوى”.

وبحسب موقع المنظمة فإن ماربورغ يتسبب بالإصابة بحمى نزفية فيروسية شديدة العدوى وهو ينتمي إلى نفس عائلة مرض فيروس الإيبولا الأكثر شهرة، وينتقل إلى الإنسان من خفافيش الفاكهة وينتشر بين البشر من خلال الاتصال المباشر بالسوائل الجسدية للأشخاص المصابين والأسطح والمواد.

وتشمل أعراض المرض ارتفاعاً في درجة الحرارة وصداعاً شديداً وتوعكاً.

وبحسب المنظمة، يصاب العديد من المرضى بأعراض نزفية حادة في غضون سبعة أيام، وتفاوتت معدلات الوفاة في الإصابات من 24 في المئة إلى 88 في المئة في حالات التفشي السابقة اعتمادا على سلالة الفيروس وجودة التعامل مع الحالة.

وقالت المنظمة إنه تم الإبلاغ عن حالات تفش وحالات متفرقة من الإصابة بماربورغ في أفريقيا في أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وكينيا، وجنوب أفريقيا، وأوغندا.

ولا توجد لقاحات أو علاجات مضادة للفيروسات معتمدة لعلاج الفيروس، إلا أن الرعاية الداعمة، ومعالجة الجفاف بالسوائل الفموية أو الوريدية، وعلاج أعراض معينة، تعمل على تحسين فرص البقاء على قيد الحياة.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه يتم تقييم مجموعة من العلاجات المحتملة، بما في ذلك منتجات الدم والعلاجات المناعية والعلاجات الدوائية، بالإضافة إلى اللقاحات المرشحة مع بيانات المرحلة الأولى.

قد يعجبك ايضا