بمؤتمر صحفي.. لافروف يوجّه رسالة إلى “أكراد سوريا”

جسر – وكالات

وجّه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في تصريحات صحفية، رسالة إلى “أكراد سوريا”، دعاهم فيها إلى إبداء اهتمام بالحوار مع نظام الأسد، وعدم الرضوخ لمحاولات فرض نزعات انفصالية عليهم.

وقال لافروف أثناء مؤتمر صحفي عقده في موسكو مع نظيره البحريني عبد اللطيف الزياني إن “موسكو منذ بداية النزاع السوري تشجع على إجراء اتصالات مباشرة بين الأكراد وحكومة دمشق بهدف التوصل إلى اتفاقات بشأن كيفية التعايش معاً في دولة واحدة”. مشيرا إلى أن “العراق المجاور يشكل مثالا جيدا يمكن الاستفادة منه في هذا الصدد”.

وأضاف في تصريحاته التي نقلها “RT”: “نحن على تواصل مع الهياكل الكردية ونطلعها على مواقفها، لكن الأهم هو أن تبدي استقلاليتها واهتمامها بحل كافة المسائل العالقة مع الحكومة المركزية”.

وأشار إلى أن “زعماء أكراداً، عقب إعلان إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن سحب قوات الولايات المتحدة من سوريا، توجهوا فورا إلى موسكو بطلب مساعدتهم في إقامة جسور مع دمشق، لكن عندما راجعت واشنطن بعد عدة أيام قرارها اختفى اهتمام الأكراد بهذه الاتصالات”.

وأردف: “نحن مستعدون للمساعدة في إجراء الاتصالات والمشاورات لكن ذلك يتطلب الاتساق في مواقف الطرفين”.

ووجه وزير الخارجية الروسي “تحذيراً” مما وصفه بـ”المساعي الأمريكية الرامية إلى تحريض بعض التنظيمات الكردية على الانفصال”.

قد يعجبك ايضا